أزيد من 12 ألف بناية مهددة بمراكش ودواوير بالحوز

أزيد من 12 ألف بناية مهددة بمراكش ودواوير بالحوز

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
452
6

 

تم إحصاء ما يقارب 12 ألف بناية مهددة بسبب الزلزال، منتشرة في المدينة القديمة لمراكش وفي حوالي 20 قرية في إقليم الحوز، إلى غاية اليوم الثلاثاء 26 شتنبر 2023، إذ مازالت عملية الإحصاء متواصلة، وتصدر قرارات بشأنها بشكل يومي.

وكشف أكرم قصار، مهندس مدني في مجال الخبرة، والمشرف على عملية الإحصاء في مراكش، أن هناك حوالي 550 بناية تم إصدار قرارات بهدمها كاملة، وحوالي 430 بناية سيتم هدمها بشكل جزئي، مقابل 300 بناية لا تشكل خطرا على ساكنيها رغم تضررها بالزلزال.

وقال قصار، العضو في الجمعية المغربية لمختبرات التجارب والمراقبة (AMLEC)، في تصريح لـSNRTnews، إن فرقتين تقومان بالإحصاء في المدينة القديمة لمراكش وفي نحو 20 قرية موزعة في إقليم الحوز، تضم مهندسين وتقنيين، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن تنتهي من عملها في غضون أسبوعين.

ولفت إلى أنه تم إحصاء 105 بنايات مهدمة بالكامل إلى غاية الاثنين، 25 شتنبر 2023، في المناطق التي وصلت إليها هاتان الفرقتان، مشددا على أن وتيرة الإحصاء ارتفعت حيث كان المعدل اليومي للمباني المحصاة هو 200 بناية في اليوم، لكن الآن يتم إحصاء ما بين 500 و600 بناية في اليوم.

ويتم تمكين السلطات المحلية، كل يوم، من محاضر العملية، وبدورها ترسلها إلى ولاية مراكش-آسفي، إذ موازاة مع الإحصاء يتم تنفيذ قرارات الهدم الكلي أو الجزئي وإيواء الأسر المعنية في أماكن مخصصة، كما أوضح قصار.

ولفت إلى أن فرق الإحصاء تتنقل من دوار إلى آخر بعد الانتهاء تماما من إحصاء المباني المتضررة، مشيرا إلى أنها تضم أيضا ممثلين عن الوكالة الحضرية والجماعات المعنية، إلى جانب مهندسين طوبوغرافيين ومعماريين.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

كأس العالم لكرة القدم 2030 .. المغرب سيكون في الموعد .

كلامكم   قال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد