صور وفيديو. جمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي على أنغام الدقة المراكشية

صور وفيديو. جمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي على أنغام الدقة المراكشية

متابعة رشيد المازوني

بمناسبة الذكرى 24 لعيد العرش المجيد وفي إطار المهرجان الخامس عشر لفن الملحون الذي تنظمه جمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي، تحت شعار: تراث الملحون: أصالة وحضارة بعدة فضاءات بمراكش أيام 26/2728/29 يوليوز 2023.

احتضن مقر جمعية الأعمال الاجتماعية لمتقاعدي وموظفي جماعة مراكش مساء يوم الخميس المنصرم،  جلسة ملحونية للجوق الوطني المشترك لفن الملحون.

وقد ألقى الشيخ احمد البدناوي وهو من أشهر شيوخ الملحون بالمغرب قصيدة جديدة سماها ( الحكم الذاتي) وقد تفاعل مع انشادها الجمهور الكبير الذي حج من عشاق هذا التراث المغربي الاصيل تلتها فقرات شعبية مع الفنان الحسين الكعير وعاش جمهور هذا الفن التراثي الراقي ليلة الجمعة بفضاء جمعية نادي رعاية المسنين بالداوديات على إيقاع فرقة حمادشة برئاسة المقدم عبد الإلاه المراكشي.

وتزامنا مع إحتفالات المراكشيين بليلة عاشوراء عرف المهرجان تنظيم (كور) الدقة المراكشية، بقيادة المعلم بوجمعة الحديوي مما جعل الجمهور يعيش لحظات ممتعة مع هذا النوع من التراث الموسيقي الصوفي والذي تطالب فعاليات ثقافية والفنية بتصنيفه تراثا من طرف منظمة اليونسكو .

واختتم اليوم الثالث بالميازين الشعبية ( التقيتيقات) حيث ابدع معلمي هذا الفن في خلق جو من البهجة والسرور في نفوس الحاضرات والحاضرين حيث غصت ساحة النادي بعشاق هذا الفن وسيختتم المهرجان بمؤسسة أريحا يوم السبت 29يوليوز2023 مساء بأمسية ملحونية يحييها جوق وطني مشترك يشمل شيوخ ومنشدين من ربوع المملكة الشريفة برئاسة الشيخ أحمد البدناوي.

وتحل فرقة الكريحة الرودانية ضيفة على المهرجان مع جمعية الهواة لفن الملحون برئاسة لمين محمد وسيتخلل هذا اليوم فقرات تكريمية لشخصيات اعطت لهذا التراث بمراكش.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الحكومة تقرر رسميا زياة 10 دراهم في سعر البوطا الكبيرة ابتداء من يوم غذ الاثنين..

كلامكم أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد