مركز التنمية لجهة تانسيفت تشاور بتونس حول سياسة وصندوق النقد الدولي

مركز التنمية لجهة تانسيفت تشاور بتونس حول سياسة وصندوق النقد الدولي

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
291
6

رشيد المازوني

يشارك مركز التنمية لجهة تانسيفت ممثلا في شخص رئيسه الدكتور احمد الشهبوني ايام 24 و 25 يونيو 2023 بالعاصمة تونس، في لقاء تشاوري حول “انعكاسات سياسة التقشف التي يمليها صندوق النقذ الدولي على العديد من الدول النامية” .

ويأتي هذا اللقاء المنظم من طرف الشبكة العربية لمنظمات المجتمع المدني Arab watch، والمدعم من طرف المؤسسة الألمانية فريدريك ابرت ستيفتون، قبيل انعقاد الجمع العام السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش.

وقد حضر هذا اللقاء مايناهز تلاثون جمعية من المغرب وتونس ومصر والاردن ولبنان، علاوة على بعض الخبراء الاقتصاديين الدوليين ضمنهم لويز فييرا (Bretton Woods Project) والغيش فولز من جامعة لندن .

وقد تدارس المشاركون الانعكاسات السلبية لتخفيضات الميزانية والاصلاحات المرتبطة بالتقشف على الفئات الشعبية في كل من تونس والاردن والمغرب.

وتم التطرق كذلك لتأثير سياسة التقشف بالتغيرات المناخية والجندر.

وفي هذا السياق قال احد الاقتصاديين التونسيين وهو وزير سابق:”  لسنا ضحايا والصندوق هو المعتدي بل هنالك تواطؤ بين الصندوق ومسؤولينا، والخلاص سيأتي فقط عندما نغير سلوك امتيازات اقتصادية مقابل ولاء سياسي بسلوك حقوق مقابل واجبات”.

ومن بين الاقتراحات البديلة التي طرحت في هذا اللقاء ندرج ما يلي: – الرفع من مداخيل الضرائب التصاعدية، إعادة هيكلة الديون وإلغاء بعضها، إنهاء التدفقات المالية غير المشروعة وهذا يعني محاربة تبييض الاموال والرشوة، والتهرب الضريبي والغش التجاري . – الرفع من مساهمات الحماية والتغطية الاجتماعية بما فيها أداء أرباب المقاولات لمساهماتهم وادماج القطاع الغير مهيكل.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الأستاذة فتيحة الصاف الإطار بأكاديمية مراكش في ذمة الله

  بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره، وبأسى