الوزيرة المنصوري: البرامج التنموية التي أُطلِقت بجهة بني ملال خنيفرة ستقلص الهشاشة بــ 281 جماعة قروية

الوزيرة المنصوري: البرامج التنموية التي أُطلِقت بجهة بني ملال خنيفرة ستقلص الهشاشة بــ 281 جماعة قروية

كلامكم 

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة وبرنامج التنمية الدامجة للنهوض بالمجالات الهشة وبرنامج المساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي، الذين تم إطلاقهم يوم الأربعاء 14 يونيو 2023، بجهة بني ملال خنيفرة، سيسهمون في تقليص الهشاشة ب 281 جماعة قروية على الصعيد الوطني.

وأفادت الوزيرة في تصريح اعلامي، أن هذه البرامج جاءت تنفيذا لتوجهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمواكبة الدينامية المجالية والاقتصادية لترابنا الوطني، مشيرة إلى أن هذا البرنامج الطموح ستشمل دفعته الأولى 29 جماعة قروية تخص ثلاث جهات للمملكة وهي: جهة درعة تافيلالت وإقليم شيشاوة وجهة بني ملال خنيفرة.

وأبرزت الوزيرة أن زيارتها الميدانية لجهة بني ملال خنيفرة تأتي في إطار مواكبة الدينامية التي تعرفها جهة بني ملال خنيفرة والتي يشتغل عليها المنتخبين وعلى رأسهم السيد رئيس مجلس الجهة، ملفتة إلى أنها أرادت أن تكون زيارة مهنية وليست زيارة خطابات.

وأوضحت الوزيرة أن اختيار المركز القروي الصاعد بزو لإطلاق هذا البرنامج؛ جاء ليصبح مركزاً نموذجياً تشتغل عليه الوزارة لتوفير العيش الكريم للساكنة بهذه الجماعة، في أفق الاشتغال على 77 مركزاً قروياً على الصعيد الوطني.

وذكرت الوزيرة أنه قد تم خلال هذه الزيارة التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات المهمة من بينها اتفاقية تخص المساعدة المعمارية، تنضاف إلى المذكرة المعممة في هذا الإطار وستساعد الساكنة على الحصول على تراخيص البناء بطريقة قانونية، وتخفف عنهم المصاريف الخاصة بالتصاميم والإجراءات الإدارية.

وفي ذات السياق، أفادت الوزيرة بأنه قد تم التوقيع على اتفاقية تهم مجموعة من الجماعات التي تعاني هشاشة والتي تتجاوز 73 في المائة من الهشاشة، وهي 281 جماعة هشة على الصعيد الوطني، معبرة عن رفضها لهذا الوضع الذي تعاني منه هذه الجماعات.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

إغلاق ثلاث “سناكات” بدرب الضبشي بمراكش لهذا السبب..

كلامكم في إطار عملية المراقبة المستمرة للمحلات الغذائية