حسن اوريد يوقع ” الموتشو” بمراكش

حسن اوريد يوقع ” الموتشو” بمراكش

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
588
6

متابعة/ رشيد المازوني

في حضور نوعي ضم فعاليات جمعوية وثقافية،نظمت جمعية وشم للثقافة والفن،ودائرة أصدقاء المعرفة بمراكش، قراءة وتوقيعا لرواية “الموتشو ” للكاتب حسن أوريد، تحت شعار “الرواية نبض المجتمع “، وذلك مساء يوم الأربعاء 10ماي 2023، بمدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية.

وبعد كلمات ترحيبية للأستاذة سناء الهداجي وللأستاذ محمد السكوري وللأستاذة فاطمة الزهراء إفلاحن، قدم مسير اللقاء الدكتور جمال الدين الأحمدي، تأطيرا للقاء ونبذة موجزة عن هذا العمل الروائي، ثم أحال الكلمة على د. محمد أيت العميم الذي قدم قراءة تحليلية للرواية ركزت على استحضارها لمأساة الوضع العربي،ووقفت عند دلالاتها وأحداثها وشخصياتها.

أما الأستاذ الدكتور عادل عبداللطيف، فقدم جملة من التساؤلات الخاصة بالنمط الكتابي لهذه الرواية وقضاياها الكبرى الفكرية والسياسية. في حين، تابع الأستاذ الدكتور عبد العزيز الحويدق العناصر الفنية والتخييلية للرواية،أساسا الكناية والحوار والحلم في ارتباط برسائلها.


وقد تفاعل الكاتب حسن أوريد مع جملة التساؤلات والآراء التي طرحها الأساتذة المتدخلون وجمهور الحاضرين الذين أغنوا مقاربة قضايا الرواية. وقد تخللت اللقاء فقرات غنائية/موسيقية ليختم بلحظة توقيع الرواية.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. العميد ع. الجليل الكريفة: مدينة مراكش سخر لها كثير من الأشياء ولهذا سميت بمدينة البهجة..

التقاه/ ف. الطرومبتي