فيديو. بن الطالب: أهم أولويات الجيل الأخضر السيادة الغذائية

فيديو. بن الطالب: أهم أولويات الجيل الأخضر السيادة الغذائية

حياة بنعلا

أسهمت جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب برئاسة الحبيب بن طالب، خلال النسخة الـ15 للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس؛ في شرح أهداف ومرامي استراتيجية “الجيل الأخضر”، وكذا عرض حصيلة تدخلاتها السنوية في مجال مواكبة الفلاحين في العالم القروي.

واعتبر بن الطالب، أن المعرض الدولي للفلاحة يناقش تيمة أساسية تتعلق بالسيادة الغذائية، خاصة أن استراتيجية الجيل الأخضر تتمحور حول هذه النقطة بالذات في ظل الإشكالات البيئية العالمية.

وأكد رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، في تصريح للصحافة على هامش المعرض، أن “السيادة الغذائية من أهم أولويات الجيل الأخضر”، مضيفا أن “الاستراتيجية تسعى إلى توفير السيادة الغذائية للمغاربة بشكل كاف ومنتظم، وكذا بأثمنة مناسبة”.

وأضاف بن الطالب أن “هذه الاستراتيجية تهدف أيضا إلى تقوية الطبقة الفلاحية الوسطى لكي تقوم بمهامها، تبعاً للتوازنات السوسيواقتصادية في العالم القروي”، مشيرا إلى أن “الفلاحة تعد دعامة أساسية للاستقرار والعيش في العالم القروي بالمغرب”.

واسترسل المتحدث ذاته أن “المغرب اتخذ عدة تدابير استباقية لضمان المخزون الاستراتيجي للمواد الطاقية والمائية في أفق تحقيق السيادة الغذائية”، لافتا إلى أن “السيادة الغذائية تبقى من أهم إشكاليات وتحديات المرحلة المقبلة”.

كما أبرز رئيس جامعة الغرف الفلاحية أن “الإشكال المطروح يتمثل في الموازنة بين الأثمنة المناسبة للمنتوجات الفلاحية للمستهلك والمنتج عند البيع”، مشيرا إلى أن “السيادة الغذائية مطمح وطني لتحسين العرض المائي، ومعالجة العجز الحاص على مستوى مياه الشرب والسقي”.

وأكد بن الطالب أن الحكومة قطعت أشواطا مهمة لتجاوز التأخر الحاصل في برامج تحلية مياه البحر”، موردا أن “المغرب سيحقق السيادة المائية أيضا بحلول عام 2030 في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، بالموازاة مع تحقيق الاكتفاء الغذائي الذي حققه مخطط المغرب الأخضر”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

قضية “الفساد الانتخابي” المتابع فيها الحيداوي.. محكمة آسفي تُحدد 29 أبريل الجاري للنطق بالحكم

  حددت المحكمة الابتدائية في آسفي أول أمس