“نافذة ثقافية” تستضيف قيدوم المسرح المغربي الفنان “المختار الملالي”

“نافذة ثقافية” تستضيف قيدوم المسرح المغربي الفنان “المختار الملالي”

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
523
6

كلامكم

 

تستضيف المديرية الجهوية للثقافة مراكش أسفي قيدوم المسرح المغربي الفنان “المختار الملالي” ضيفا في فسحتها الثقافية الجديدة “نافذة ثقافية” ابتداء من يومه الثلاثاء 25 أبريل 2023 عبر صفحتها الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، للنبش في ذاكرته الابداعية الحافلة بالعديد من الأعمال الفنية التي تؤثث أرشيف الخزانة المسرحية المغربية.


المختار الملالي من مواليد درب ضباشي بمراكش، نشأ بحومة زاوية لحضر، تشبع بقيم الانتماء الوطني من خلال دراسته ب “مدرسة الحياة” التي أسستها الحركة الوطنية إبان فترة الحماية الفرنسية، عشق المسرح منذ أن اشتد عوده، واتخذه نبراسا وجوديا لكينونته المتولهة بكل ما هو فني.


وطأت قدماه خشبة المسرح سنة 1956 واستمر في مشواره إلى سنة 2007، باصما على تجربة ابداعية ناهزت 51 سنة تشخيصا وإخراجا وتسييرا، اقترن اسمه بالنادي الفني المراكشي كوميديا الذي يعد مؤسسه الروحي وملهمه الفني.
من أهم أعماله المسرحية: زواج بلا إذن، المعكوس، حاكم مالطة، موت إسمه التمرد، الرهوط، الضفادع الكحلة، نكسة أرقام، تراجيديا السيف الخشبي، يوغرطة، طبيب وما أدراك، المهرج..بالإضافة إلى العديد من الأعمال الراسخة في وجدان الجمهور المغربي والمراكشي منه على وجه الخصوص..


“نافذة ثقافية” برنامج تفاعلي من إنتاج المديرية الجهوية للثقافة مراكش أسفي تستضيف من خلاله وجوها إبداعية في عدد من الأجناس الثقافية: الشعر، الرواية، القصة القصيرة، المسرح، الفنون التشكيلية، الموسيقى، وذلك سعيا منها إلى تجسير التواصل بين المبدعين وعموم المهتمين بالشأن الثقافي، والتعريف بأخر أعمالهم الابداعية والفنية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

حكومة اختلت فيها الموازين .

  من المتعارف عليه أن الحكومة في جل