أخبار الحوز/ فعاليات محلية تؤكد أهمية المشاركة في تنزيل مبادئ انفتاح جماعة تحناوت

أخبار الحوز/ فعاليات محلية تؤكد أهمية المشاركة في تنزيل مبادئ انفتاح جماعة تحناوت

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
499
6

المراسل/ الحوز

احتضنت بلدية تحناوت، صباح اليوم الخميس 20 ابريل الجاري، أشغال ورشة للإعداد المشترك لبرنامج انفتاح الجماعة، من تأطير المدير العامة للجماعات المحلية، وجمعية “أمباكت،” وجمعية جهات المغرب.
ترأس أشغال هذه الورشة، أحمد علا، رئيس الجماعة الترابية لتحناوت، بحضور، ممثل عن المديرية العامة للجماعات المحلية، وممثل عن قسم الجماعات المحلية بعمالة إقليم الحوز، و خبير معتمد ينتمي الى جمعية ” أمباكت.”


وعرفت هذه الورشة التي شاك فيها أعضاء هيئة المساواة ومقاربة النوع وتكافء الفرص، والمنتخبين واطر البلدية، تقديم عرض مفصل حول مراحل انجاز برنامج انفتاح جماعة تحناوت.
وتندرج هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من طرف مجلس الجماعة خلال دورة أكتوبر 2023.
يشار اٍلى أن جماعة تحناوت، قد انخرطت في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم 12 جهة و 4 مجالس إقليمية و 50 جماعة.
وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح والمتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.


وتجدر الإشارة بأن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية “أمباكت” للتنمية.
والى ذلك، فقد تم تنظيم ورشات تحت إشراف ممثل وجمعية “أمباكت” للتنمية حول الرقمنة، و متابعة أنشطة المجلس، والترويج الالكتروني للمشاريع وتيسير ولوج المواطنين إلى المعلومة، وذلك قصد وضع اللبنات الأساسية لانجاز برنامج انفتاح جماعة تحناوت.
وأجمع المتدخلون خلال أشغال هذه الورشة، على أهمية التعاون المشترك للرفع من مستوى انخراط الجماعة في هذا الورش الرامية الى تحسين مؤشر الأداء، وتنزيل مبادئ الانفتاح المتعلق بالحكامة الجيدة، والمساواة، والرقمنة، وتيسير ولوج المواطنين إلى المعلومة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

أعضاء من مكتب اتحاد كتاب المغرب: “نزاعنا القضائي مع الرئيس المنتهية ولايته ما زال قائمًا ومستـمرًّا”

نور الدين بازين كشف سبعة أعضاء من أعضاء