لحبيب بن الطالب لليكونمست: “للتخفيف من ارتفاع الأسعار، يجب تعزيز الإمداد بمياه الري،إعادة تنظيم السوق ودوائر التسويق و الحد من الوسطاء

لحبيب بن الطالب لليكونمست: “للتخفيف من ارتفاع الأسعار، يجب تعزيز الإمداد بمياه الري،إعادة تنظيم السوق ودوائر التسويق و الحد من الوسطاء

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
1398
6

إعداد وترجمة / نورالدين بازين

قال لحبيب بن طالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب،أن الحكومة بذلت جهودًا للسيطرة على ارتفاع أسعار بعض المنتجات الزراعية الأساسية. مذكرا أن هذه الزيادات مرتبطة بعوامل مختلفة.

وكشف بن الطالب في حوار أجرته معه جريدة “ليكونمست” الصادرة باللغة الفرنسية، في عددها الأخير، أن الزيادات الأولى بدأت بالفعل منذ أزمة كوفيد، مثلما حدث في عدة دول، إلى جانب الحرب في أوكرانيا وتداعياتها أدت إلى التضخم وارتفاع تكاليف الإنتاج ، وخاصة الطاقة والمدخلات الزراعية والنقل ، و إلى تفاقم هذه الأزمة. داخليا، مضيفا أن المغرب يعاني أيضا من آثار تغير المناخ ، والتي تنعكس في تكرار نوبات الجفاف ، وانخفاض احتياطي المياه ، وجفاف المياه الجوفية، وهذا له تأثير مباشر على الغلة والجودة و المنتجات الزراعية .

وأشار بن الطالب في الحوار ذاته، إلى “أن تأخير الحكومات المتعاقبة لسنوات في نشر المشاريع الضرورية لضمان الوصول إلى مياه الشرب والري، قد أدى إلى تعقيد الوضع. يتعلق هذا ، على سبيل المثال ، بمشاريع استعادة مياه الأمطار ، وإعادة استخدام المياه العادمة في القطاع الزراعي ، ونقل الموارد المائية من المناطق ذات الأمطار الغزيرة إلى المناطق ذات العيوب ، وما إلى ذلك”.

وزاد رئيس الغرف الفلاحية، أن نقص مياه الشرب، أدى إلى إعادة توجيه الموارد المتاحة في السدود ، والتي كانت مخصصة في البداية للري ، لتغطية هذه الحاجة. مشيرا أن ذلك، قد أدى إلى توقف الري لمدة 3 سنوات على مستوى أكثر من 1.6 مليون هكتار من الأراضي المروية ، والتي تشكل تقليديًا خزانًا حقيقيًا للفواكه  والخضروات، مبرزا إن هذه المناطق تساهم بنسبة تصل إلى 60٪ من الإنتاج الوطني  و 75٪ من الصادرات. ومن ثم انخفاض العرض وزيادة الأسعار.

وفي مشاكل قيود التسويق والتغلب عليها قال بن الطالب أنه من المهم تسريع إصلاح أسواق الجملة وقنوات التسويق ، كما هو متوقع  في استراتيجية الجيل الأخضر، مؤكدا أن هذا يتطلب إنشاء جيل جديد من أسواق البيع بالجملة. و أن تُعزى إدارة هذه البنى التحتية إلى المهارات المتخصصة ، من أجل الحد من انتشار اللاعبين ، ولا سيما الوسطاء والمضاربون.

وأكد بن الطالب في نفس السباق،  أن يكون هذا مصحوبًا بإلغاء ضريبة 7٪ على المبيعات ، التي أدخلها قانون عام 1962 الذي  يحكم أسواق البيع بالجملة، موضحا أنه يمكن استبدالها بضرائب تعادل الخدمات المقدمة للمزارعين في هذه الأسواق. هذه الضريبة البالغة 7٪ ، والتي لم يعد لها ما يبررها ، يتحملها المستهلك ، الذي يشتري منتجات زراعية أغلى بثلاث إلى أربع مرات.

ولفت بن الطالب في هذا المنوال أنه يمكن – على سبيل المثال -، النص على إرساء مبدأ حيادية ضريبة القيمة المضافة ،  لا سيما من خلال إعفاء الاستثمارات الزراعية ، والمعدات ، والمدخلات ، وعلف الماشية ، ريثما يتم تكامل القطاع الزراعي ، على أساس طوعي ، ضمن النطاق من ضريبة القيمة المضافة، موضحا أن نسبة عالية تؤثر على تكلفة الإنتاج وتحد من الاستثمارات وتضعف القدرة التنافسية للإنتاج الوطني، مؤكدا أنه من المهم أن تأخذ في الاعتبار القدرة التنافسية للمنتجين المغربيين ضد دول بلدان مثل إسبانيا ،  التي تمتاز بتوافر الموارد المائية  والدعم العام ، سواء بشكل مباشر أو من خلال الحوافز الضريبية. 

وبخصوص الحلول الأخرى للتخفيف من ارتفاع الأسعار، أوضح بن الطالب، أن الأمر  يتعلق على وجه الخصوص بتعزيز الإمداد بمياه الري ، وإعادة تنظيم السوق ودوائر  التسويق ، من خلال الحد من الوسطاء، مضيفا آنه قد تم تقديم هذه المقترحات ، بنفس الطريقة  مثل تلك ذات الطبيعة المالية ، إلى الحكومة ، الذين تفاعلوا بشكل إيجابي.  

وقال أن السيادة الغذائية و أزمة كوفيد ، ثم الحرب في أوكرانيا ، أعادت طرح مسألة السيادة على الطاولة، حيث اختارت معظم الدول استراتيجيات جديدة تهدف بشكل خاص إلى ضمان السيادة على الطاقة ، والسيادة الغذائية ، وما إلى ذلك..وفي المغرب ، يتعلق أحد التحديات الرئيسية في هذا المجال بتعبئة الموارد المائية.

في هذا السباق،أشار بن طالب إلى أن الحكومة ملتزمة في هذا الاتجاه  ببرنامج إمدادات مياه الشرب والري 2020-2027 ، من خلال زيادة الاعتمادات المخصصة لهذا  البرنامج من 115 إلى 150 مليار درهم. وأكد أن نموذج التطوير الجديد سيكون حاسمًا أيضًا ، حيث يضمن تقارب البرامج والاستراتيجيات المختلفة ، بما في ذلك استراتيجية الجيل الأخضر.

 

المصدر جريدة ليكونمست الفرنسية

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

المنصوري : أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن

كلامكم أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان