“حقوق كاملة للنساء من اجل مواطنة كاملة”: موضوع ندوة بمراكش لمنظمة النساء الاتحاديات.

“حقوق كاملة للنساء من اجل مواطنة كاملة”: موضوع ندوة بمراكش لمنظمة النساء الاتحاديات.

- ‎فيسياسة, في الواجهة
419
6

مريم آيت افقير

احتضنت قاعة الندوات بمركز الاصطياف بمدينة مراكش يوم أمس السبت 11مارس الجاري، أشغال ندوة منظمة النساء الاتحاديات بجهة مراكش اسفي، تحت شعار “حقوق كاملة للنساء من أجل مواطنة كاملة” بمشاركة الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، ونخبة من الاستاذات المعانات بالشان الحقوقي النسائي.

وتمحورت مداخلات المتدخلين في هذه الندوة التي حضرتها حنان رحاب الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات وبرلمانيين بمجلس النواب ومحمد ملال عضو المكتب السياسي ورئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب وبهية اليوسفي رئيسة المجلس الجماعي لمدينة بن جرير وعبد السلام كريم الكاتب الجهوي لحزب الوردة وميلودة حازب الكاتبة الجهوية لمنظمة النساء، الى جانب الأستاذة عتيقة ازولاي عضو فاعل بالمنظومة الاتحادية المذكورة،والكتاب الاقليميون لحزب الاتحاد الاشتراكي، -تمحورت- حول عدد من المواضيع المرتبطة بقضايا النساء وعلاقتها بمطالب المنظمات النسائية ،حول ترسيخ القوانين المتعلقة بمواضيع تدبير الشان العام.

وفي نفس السياق،طالب المتدخلون بتفعيل المؤسسات الدستورية ، المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها كما جاء في الخطابات الملكية السامية، واخراج توصيات هيأة الإنصاف والمناصفة، وتمكينها من الموارد البشرية والمالية، للقيام بالدور الموكول إليها من أجل تقاسم السلط، والقضاء على كل أشكال التمييز المبني على النوع.

كما طالب المشاركون من المشرع المغربي تعديل العديد من المقتضيات القانونية، لضمان الحماية النفسية والاجتماعية للمراة، وتفعيل القوانين التي تكرس الحقوق الأساسية للمرأة. بانسجام تام مع الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكةالمغربية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

رقم قياسي جديد بمراكش.. أسرع دورة لمقاطعة المنارة مدتها 20 دقيقة

محمد خالد في أسرع دورة استثنائية في تاريخ