عامل إقليم شيشاوة يمنع زراعة البطيخ الاصفر والطماطم الصناعية، وكلامكم تكشف السبب.

عامل إقليم شيشاوة يمنع زراعة البطيخ الاصفر والطماطم الصناعية، وكلامكم تكشف السبب.

عبد العليم زياد

أصدر بوعبيد الگراب، عامل إقليم شيشاوة، اليوم الثلاثاء 29 نونبر الجاري، قرارا صارما يقضي بترشيد مياه السقي خلال الموسم الفلاحي الحالي 2022-2023، عبر تقنين زراعة البطيخ الأحمر والأصفر بالإقليم، ومنع زراعة الطماطم الصناعية المعدة للتصدير، بالإ ضافة الى إجراءات اخرى، حفاظا على الموارد المائية في المنطقة التي تعاني نقصا حادا في المياه بسبب توالي سنوات الجفاف، وقلة التساقطات المطرية.

وبحسب نص القرار الذي تتوفر الجريدة على نسخةمنه.فقد وضع عامل الإقليم إجراءات جديدة من أجل تقييد الأنشطة الزراعية التي تستهلك المياه بكثرة، حيث ينص القرار على أن المساحة المخصصة لزراعة البطيخ يجب ان لا تتعدى هكتارين اثنين كحد أقصى لا يمكن تجاوزه خلال الموسم الفلاحي الحالي، واستبدال زراعة البطيخ في الأراضي المتبقية بزراعات أخرى مثل البصل والحبوب الخريفية كالبطاطس وغيرها..

ويذكر ان قرار عامل إقليمشيشاوة، امانه ظروف موضوعية مناخية تهدف إلى تتبع وضعية الموارد المائية على مستوى النفوذ الترابي لإقليم شيشاوة من أجل تأمين وضمان تزويد ساكنة المنطقة بالماء الشروب وحماية واحات النخيل والحفاظ عليها من الاندثار، تبعا للطابع الاستعجالي للحفاظ على الماء الصالح للشرب.

وعهد بوعبيد الكراب مراقبة وتتبع هذا القرار إلى اللجنة الإقليمية للماء المحدثة بموجب القرار العاملي رقم 101 المؤرخ في 9 مارس 2020.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

رقم قياسي جديد بمراكش.. أسرع دورة لمقاطعة المنارة مدتها 20 دقيقة

محمد خالد في أسرع دورة استثنائية في تاريخ