المهرجان الدولي للرحل.. سكينة فحصي عروس نسخة 2022

المهرجان الدولي للرحل.. سكينة فحصي عروس نسخة 2022

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
457
6

أشرف بونان

سكينة فحصي  بصوتها الرائع وإبداعاتها الموسيقية المحبوبة ، عروس نسخة 2022 من المهرجان الدولي للرحل ، الذي سيقام في محاميد الغزلان (المغرب) ، يومي 12 و 13 نونبر 2022.

ولدت سكينة فحصي في الجديدة (المغرب) ، وترعرعت وسط الأمواج وأيضًا على إيقاعات ونغمات التراث الموسيقي المغربي متعدد الثقافات.

شغوفة بالثقافة بشكل عام ، تركز على التراث غير المادي للمغرب ، واكتشاف الأغاني التي تنقلها أسلافها والتي تشهد على مغرب غني متعدد الثقافات و الانماط الموسيقية.

توصف سكينة بالحارس الحقيقي لمعبد موسيقي مهدد بالنسيان والإهمال ، تعلمت سكينة اللغة والكلمات و النغمات التي كانت موجودة في الماضي ، ليس فقط لنقلها كما هي ، ولكن أيضًا لتلقيح إبداعاتها الخاصة.

الكلمات والألحان مغطاة ببلسم الأجداد ، المتوارث كتراث ويستعيد كل روعته ، بفضل هذا هاته الفنانة الشابة التي ترفض ترك التراث المغربي في طي النسيان.

تمزج سكينة بين الأنماط والأنواع ، مع الحفاظ على روح الأغنية المغربية، يعتمد منهجها على البحث المعمق والتحقيق. تذهب سكينة لقاء حاملي الثقافة و التراث الموسيقي ،و تسافر عبر المغرب لنبش أسرار و اغوار التراث الموسيقي المغربي ونقله من خلال أغانيها ، رغم شقاء المهمة  لكن سكينة ا تعتبرها واجبا قبل أن تكون شغوفا.

في المهرجان الدولي للرحل في محاميد الغزلان يومي 12 و 13 نونبر 2022 ، ستقدم تجارب موسيقية وثقافية متنوعة للغاية ، وذلك بفضل الفنانين الموهوبين والمشهورين دوليًا ، الذين سيأتون من خلفيات متنوعة.

بلدة محاميد الغزلان الصحراوية ، التي كانت ذات يوم محطة توقف للقوافل التجارية العابرة للصحراء ، ستعيد فتح واحتها الموسيقية ، حيث سبق لها ان استقبلت موسيقيون عالميون مشهورون مثل Cheick Tidiane Seck ، و Bombino ، و Afel Bocoum ، و Tamikrest ، و Terakaft أو حتى Kader Tarhanin الذين قدموا عروضهم. إلى جانب فنانين مغاربة مشهورين مثل ناس الغيوان ونعمان لحلو ومهدي نسولي ودويه وسعيدة شرف ومواهب محلية شابة.

لا يزال الحدث يتابع رسالته النبيلة المتمثلة في الحفاظ على التراث الثمين للأجداد المهدد بالانقراض وإحياء التقاليد والعادات والحكمة القديمة.

كما يشارك المهرجان في تنمية المهارات وتحسين سبل عيش سكان محاميد الغزلان ومنطقة درعة تافيلالت.

على مدار يومين ، سيتخلل المهرجان الثقافي عروض موسيقية ، أكثر من عشر حفلات موسيقية ، ومعرض للحرف المغربية ، وعرض أزياء ، وعروض للأنشطة والرياضات التقليدية (خبز الرمال ، وسباق الجمال، الهوكي على الرمل والرماية والقوس والنشاب) و ندوات علمية وما إلى ذلك.

سيعزز مهرجان الرحل تنوع التعبيرات الفنية من خلال الترحيب بالمغنية هند النيرة ، النجمة الكناوية الصاعدة ، وطوارق بلوز الماليين أراتان ناكال ، والموسيقى الأمازيغية من خلال مجموعة تاسوتا إن إيمال ، وفنانين آخرين من الهند ، من السنغال والجزائر 

من خلال برنامجه المتنوع والديناميكي ، يجذب هذا الحدث رواد الموسيقى و الثقافة من جميع أنحاء العالم وهو مناسبة لجميع الأذواق الفنية .

المهرجان الدولي للرحل ، الذي يعطي مكانة فخر للحوار بين الثقافات ، هو نموذج ممتاز للوحدة في التنوع. نسخة 2022 لديها العديد من المفاجآت في انتظار الجمهور ، بروح الانفتاح والتسامح والاحترام والصداقة والسلام.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

حكومة اختلت فيها الموازين .

  من المتعارف عليه أن الحكومة في جل