انفراد. كلامكم تكشف عن المقاولة التي لمح إليها الوزير بوريطة في تعليقه على استقبال سيريل رامافوزا، لزعيم ميليشيا “البوليساريو”

انفراد. كلامكم تكشف عن المقاولة التي لمح إليها الوزير بوريطة في تعليقه على استقبال سيريل رامافوزا، لزعيم ميليشيا “البوليساريو”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
553
6

محمد خالد 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، أن “بهرجة وصخب” جنوب إفريقيا حول الصحراء المغربية يعكسان “عجزها عن التأثير في الملف”.

وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مع نظيرته البلجيكية، السيدة حجة لحبيب، ردا على سؤال حول استقبال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، لزعيم ميليشيا “البوليساريو”، إن “وضع خرقة أو سجادة حمراء لا يغير في الملف شيئا، بل يعبر عن عدم القدرة على التأثير”.

و سجل بوريطة أن سلوك بريتوريا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية “يسيء للعلاقات الثنائية وكل ما تم بناؤه، لا سيما في الجوانب الاقتصادية”.

وقال “لايمكن لمقاولة جنوب إفريقية أن تجني الأرباح بالمغرب وتقف مكتوفة الأيدي أمام ما تقوم به حكومتها”، مذكرا بالخطاب الواضح الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس في 20 غشت المنصرم، والذي أكد فيه جلالته أن “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم”.

وكان تقرير سابق نشرته مجلة  jeune afrique  عدد 26 ديسمبر 2021 بعنوان : سيريل رامافوزا : الأسرة، الممولين  الحلفاء السياسيين ..شبكة رئيس جنوب إفريقيا تتم الإشارة إلى  السيد باتريس موتسيبي قطب التعدين و أغنى رجل أعمال في جنوب إفريقيا رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم و صهر الرئيس و أحد أكبر داعميه و المالك الرئيسي لعملاق التأمينات الإفريقي سانلام التي إشترت حصة مهمة من عملاق التأمين المغربي شركة سهام سابقا في صفقة أسالت الكثير من المداد.
و الإنتخابات المقبلة في جنوب إفريقيا سيتم تنظيمها  في  2024 حيث يطمح رامافوزا إلى إعادة إنتخابه لكن قبل الوصول لمحطة الإنتخابات الرئاسية  فإن الميلياردير و رجل الأعمال سيريل رامافوزا مطالب بالحفاظ على  قيادة الحزب الحاكم وسط منافسة قوية من شخصيات سياسية قوية في المشهد الجنوب الإفريقي كالرئيس السابق ثابو مبيكي حيث يؤكد  المطلعون في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إن مبيكي وجد أتباعًا جددًا داخل الحزب  ممن ينتقدون رامافوزا لكنهم يرفضون الإرتباط بمؤيدي زوما المتابع في ملفات فساد، على الرغم من أنه لا يشغل منصبًا منتخبًا في الحزب ، إلا أن مبيكي ، كرئيس سابق ، هو عضو مدى الحياة بحكم منصبه في اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب. بصفته أحد شيوخ الحزب ، فإنه يدعم حملة “التجديد” للحزب لتخليص نفسه من القادة الفاسدين.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو وصور. إهمال حديقة بجانب المجلس البلدي لمراكش أدى الى قطع أشجار النخيل..

عدسة: ف. الطرومبتي