هذا هو رد وزير الداخلية حول تغيير اسم جهة “سوس ماسة”

هذا هو رد وزير الداخلية حول تغيير اسم جهة “سوس ماسة”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
226
التعليقات على هذا هو رد وزير الداخلية حول تغيير اسم جهة “سوس ماسة” مغلقة

كلامكم

 وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يتفاعل مع سؤال كتابي بالبرلمان، حول تغيير اسم جهة “سوس ماسة”.

 

دعت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في سؤال موجه لوزير الداخلية، إلى تغيير اسم جهة “سوس ماسة”، وتحويله إلى جهة “أكادير سوس”، وذلك لضمان تضمين اسم العاصمة الإدارية للجهة سوس ماسة في اسم الجهة.

وأشارت إلى أن عدم ذكر اسم مدينة أكادير في تسمية الجهة، يؤثر على إشعاع أكادير، ويحرم المدينة من الجاذبية السياحية على المستوى الدولي، وذلك لوجود اسم “سوس” في مناطق أخرى في العالم، إذ يقع الخلط والالتباس، خصوصا أثناء البحث في محركات البحث الإلكتروني.

وفي جوابه على سؤال النائبة، أفاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أنه ليس هناك في الظروف الحالية ما يبرر بكيفية موضوعية مراجعة تسمية جهة سوس ماسة.

وأوضح وزير الداخلية، في رذه على سؤال البرلمانية المذكورة/ أن تسمية جهات المملكة بما فيها الجهة المذكورة، تم استنادا إلى الخلاصات والتوصيات المضمنة في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية.

وتابع أن التقرير السالف الذكر “تم إعداده بعد سلسلة من المشاورات التي أجرتها اللجنة المشار إليها مع الهيئات والفعاليات المعنية والمؤهلة، بما فيها الأحزاب السياسية والهيئات المنتخبة وفعاليات من المجتمع المدني وعدد من الباحثين والخبراء المختصين الملمين بالموضوع”.

و خلص المسؤول الحكومي في جوابه إلى “أنه ليس هناك في الظروف الحالية ما يبرر بكيفية موضوعية مراجعة تسمية الجهة الواردة في سؤالكم”.

يمكنك ايضا ان تقرأ

سنة نافذة وغرامة 5 الاف درهم في حق قائد الملحقة الادارية أزلي بمدينة مراكش.

عبد العليم زياد قضت هيئة الحكم بالمحكمة الإبتدائية