“الباميات” يعتزمن إعداد وثيقة تهم تعديلات مدونة الأسرة ،

“الباميات” يعتزمن إعداد وثيقة تهم تعديلات مدونة الأسرة ،

- ‎فيسياسة, في الواجهة
581
6

كلامكم

 

كشف المؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة نهاية الأسبوع الماضي بالرباط ، اعتزام الجرار إعداد وثيقة  تهم تعديلات مدونة الأسرة ، وذلك تماشيا مع الدعوة الملكية الرامية لفتح ورش نقاش عمومي يعنى بمسألة المدونة.

 

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، لفت في كلمته  عن عزم الحزب تقديم وثيقة  للجهات الرسمية بخصوص تصوره بخصوص مدونة الأسرة.

 

وشدد وهبي ، خلال اللقاء الجهوي للبام ،  على ان الحزب سيكون المحامي الأول للدفاع عن حقوق المرأة المغربية.

وأضاف المسؤول الحزبي : ” نفتخر أنه نفس التوجه الذي دعا إليه جلالة الملك في خطابيه الساميين الأخيرين، حول موضوع مدونة الأسرة ومغاربة العالم هو نفس ما يفكر فيه حزب الأصالة والمعاصرة”.

ووفق حديث وهبي ، سيعمل الحزب على تهيئة  ورقة باسم نساء البام في موضوع مدونة الأسرة مشيرا إلى أنها ستكون السند قوي لإنصاف المرأة.

ولفت وهبي بالقول ، ” نحن لا نقدم إحسانا للمرأة بل حقها التاريخي والمشروع وحقها الذي وصلت إليه بجهد جهيد، بنضالاتها وقناعاتها ومواقع المرأة كقوة ضاربة”.

في ذات السياق ، يعد البام تاني حزب يعلن الخوض في حركية ابداء الرأي ، اذ أعلن حزب الاستقلال في وقت سابق تفاعله مع الدعوة الملكية بشأن مراجعة مدونة الأسرة.

وقد  قررت لجنة الميزان التنفيذية تكوين لجنة من قيادة الحزب و أطره المتخصصة في “مسألة المدونة”، وذلك بهدف إعداد تصور التنظيم المتعلق بمدونة الأسرة والنهوض بالمشاركة الفاعلة للمرأة في التنمية.

 

وبحسب متتبعي الشأن السياسي لحزب الجرار ، تأتي خطوة وهبي لتفاعل مع ورش النقاش العمومي الخاص بالمدونة عبر رافد “نساء البام” ، بعد تحذير قيادات حزبية خوض الأمين العام في حوار المدونة بالنظر للمنصب الحكومي الذي يحتله وهبي وللمواقف الجمعوية لمجموعة من مكونات النسيج الجمعوي النسوي.

ويبقى النقاش السياسي حول المدونة رهين بأجندة الدخول البرلماني للأحزاب السياسية ، وذلك في إطار التفاعل مع الخطوة الملكية لفتح نقاش تعديل أبرز النصوص القانونية بالمغرب .

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

أعضاء من مكتب اتحاد كتاب المغرب: “نزاعنا القضائي مع الرئيس المنتهية ولايته ما زال قائمًا ومستـمرًّا”

نور الدين بازين كشف سبعة أعضاء من أعضاء