جهة مراكش آسفي تحتضن المحطة الثامنة للمنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية

جهة مراكش آسفي تحتضن المحطة الثامنة للمنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية

- ‎فيسياسة, في الواجهة
416
6

كلامكم

 

تسعى منظمة الشبيبة التجمعية بجهة مراكش آسفي إلى تنظيم منتدى جهوي للنقاش والتحاور سيعرف تناول موضوع: “قطاع التعليم من منظور الدولة الإجتماعية” وذلك بمشاركة أزيد من 450 شابة وشاب من مختلف أقاليم جهة مراكش آسفي وذلك يوم السبت 16 يوليوز 2022 بالجامعة الخاصة  لمراكش بداية من الساعة العاشرة صباحا، المحطة الثامنة من قافلة المنتديات الجهوية والتي تنظمها الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية استعداداً للجامعة الصيفية  المزمع تنظيمها في شتنبر 2022 بأكادير.

التعليم بوصفه أحد أهم مرتكزات الديمقراطية الإجتماعية والتي يتخذها حزب التجمع الوطني للأحرار مرجعاً فكريا لبرامجه وأهدافه؛ حاز (التعليم) على نصيب أكبر من اهتمامات برنامج حكومة عزيز أخنوش، وهو توجه معقول يجد راهنيته من توالي التراكمات السلبية التي عرفها تدبير هذا القطاع خصوصا خلال العشر سنوات الأخيرة، جعلت منه قطاعا جامداً لا يستجيب لحاجيات سوق الشغل كما اضحى فضاءً لا يعزز الهوية المغربية ولا ينمي روح الابداع وصقل المواهب الثقافية والرياضية المدرسية والجامعية، وهي تراكمات لا تحتاج إلى تقييم او دراسة كون أن الجميع بالمغرب يتفق على أن قطاع التعليم يحتاج إلى منظومة شاملة بهيكلة حديثة.

فأي تعليم نريد؟ وما هي أبرز التوجهات المتعين التركيز عليها للنهوض بهذا القطاع بغية جعله متماهيا مع حاجيات الأفراد والمجموعات؟ وكيف يمكن أن نجعل من قطاع التعليم فضاءً لتعزيز الثقافة المغربية والحفاظ عليها؟ وما هي سبل إحياء الرياضة المدرسية والجامعية؟

هي أسئلة عديدة تطرح حول منظومة التعليم ومدى تفاعلها مع هرم : التكوين، الثقافة والرياضة، حيث يشكل البرنامج الحكومي 2022-2027  من التوجهات المؤسساتية التي تبتغي احداث تناسق بين هاته المكونات الثلاث بطرق عصرية وحديثة فعالة وناجعة.

وتبعاً لذلك، سيشكل المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية: “قطاع التعليم من منظور الدولة الاجتماعية” مناسبة لطرح البرنامج الحكومي في مجال التعليم ومناقشة أبرز استراتيجاته وفق تقييم ونقدٍ جاد ومسؤول سيعبر عنه الجسم الشبيبي بجهة مراكش آسفي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي