لقاء تشاوري حول إعداد البرنامج التنموي لجماعة ازيلال

لقاء تشاوري حول إعداد البرنامج التنموي لجماعة ازيلال

- ‎فيجهات, في الواجهة
321
6

عبد العزيز المولوع

نظم المجلس الجماعي لازيلال ، اليوم الاربعاء 27 ابريل الجاري ، لقاءا تشاوريا من أجل بلورة البرنامج التنموي للجماعة خلال الفترة 2022-2027.

وشكل هذا اللقاء فرصة لبحث آليات إعداد البرنامج التنموي لجماعة ازيلال ، وكيفية تحقيق الالتقائية بين برامج الجماعة مع برنامج المجلس الإقليمي ومجلس الجهة ، وذلك في تناغم مع توجهات برنامج التنمية الجهوية.

وفي هذا السياق، أبرز رئيس المجلس الجماعي لازيلال ، بدر فوزي ناجح ، أن هذا اللقاء التشاوري يأتي لإعطاء انطلاقة إعداد برنامج تنمية الجماعة 2022-2027،وذلك طبقا للمادة 78 من القانون التنظيمي للجماعات والمرسوم رقم 2-16-301 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده ولاسيما المادة الرابعة منه،
معربا عن أمله في أن يتوج ببلورة مشاريع واعدة تستجيب لخصوصية الجماعة وتستثمر مؤهلاتها الطبيعية والمجالية والتاريخية.

وأضاف الرئيس’’ أن برنامج عمل الجماعة وفق القانون التنظيمي 113-14 يعتبر الوثيقة المرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع إنجازها او المساهمة فيها للنهوض الجيد بخدمات القرب. كما أنه سيساهم في مواكبة برنامج التنمية الإقليمية لسياسات واستراتيجيات الدولة فيما يخص توفير التجهيزات الأساسية والتنمية الاجتماعية ومحاربة الاقصاء والهشاشة في القطاعات الاجتماعية.

وأبرز المسؤول ذاته أن القوانين التنظيمية للجماعات الترابية رسخت التخطيط على رأس الاختصاصات الذاتية للجماعات الترابية باعتباره أداة لتحقيق التنمية المندمجة والمستدامة، ولأن من شأنه أن يحقق أهدافا مهمة من ضمنها الخروج من العشوائية والارتجال إلى الاستشراف والتخطيط والبرمجة بعد تشخيص الحاجيات الحقيقية للمواطنين، واعتماد التشاركية مع المعنيين في التشخيص والبرمجة، مما يقوي جانب الديمقراطية التشاركية، ويحقق التعاقد مع المواطنين على مشاريع محددة في الزمن والكلفة لتصبح لدى الجماعة خريطة محددة.
ودعا إلى استحضار مجموعة من الشروط والآليات والمبادئ والأهداف التي أتى بها القانون التنظيمي للجماعات التي تعزز مبدأ التخطيط كتحديد المشاريع والعمليات وفق أهداف محددة لغاية المنفعة العامة ونتائج خاضعة لتقييم عبر مؤشرات مرقمة قصد تحقيق الفعالية والنجاعة والجودة في الإنجاز بعد أخذ مقاربة النوع بعين الاعتبار مشيرة إلى أن من شأن هذه الأهداف أن تسهم لا محالة في بلوغ مقاصد الحكامة الجيدة والتدبير المثالي للشأن المحلي.

من جهته تطرق مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج عمل الجماعة، إلى خصوصيات الجماعة والمؤهلات الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية التي تتوفر عليها، وكيفية المضي قُدماً في تحقيق الأهداف المسطرة خلال هذه الولاية، تلى ذلك مداخلات لممثلي عدد من القطاعات ووكيلة التنمية باقليم ازيلال ،كما تم فتح نقاش بين كافة الحاضرين، حيث كان الإجماع على أن اعداد هذا البرنامج يعتبر خطوة في ترسيم التخطيط الاستراتيجي كأحد الآليات الأساسية لتحقيق التنمية.

وحضر هذا اللقاء على الخصوص، باشا مدينة ازيلال، ورؤساء وممثلي المصالح الخارجية ومنتخبوا الجماعة الترابية لازيلال وممثلوا المجتمع المدني بالمدينة .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

هل تسببت باكتيريا ( داء سال مونيل) الصادرة من البيض في تسمم مواطنين بمراكش..؟؟

نورالدين بازين أفادت مصادر علمية لكلامكم، أن النيابة