جحافل القردة تغزو المحاصيل الزراعية والفلاحية بجماعة سيتي فاضمة بإقليم الحوز.

جحافل القردة تغزو المحاصيل الزراعية والفلاحية بجماعة سيتي فاضمة بإقليم الحوز.

- ‎فيمنوعات
264
6

سيتي فاضمة/حكيم ايت بلقاسم

تعيش منطقة ستي فاضمة بمنطقة أوريكة بإقليم الحوز، منذ مطلع شهر مارس الماضي، على ايقاع نزوح جماعي لاعداد كبيرة من القردة، التي تتسلل ليلا من مخابئها بالمرتفعات الجبلية والكهوف، لتعبث بممتلكات ومتعلقات ساكنة المنطقة، في غياب اية مقاربة حماية لارواح وممتلكات سكان المنكقة.
وبحسب تصريحات بعض المواطنين من ساكنة سيتي فاضمة، باقليم الحوز، لمراسل الجريدة، فإن هذه الحشود من القردة ،تتسلل يوميا في الصباح الباكر، نحو مجاري المياه، والحقول الزراعية، للبحث عن الغذاء، مستهدفة في الدرجة الأولى جميع الفواكه الموسمية التي تستهربها المنطقة، كالتفاح والكرز والبرقوق والجوزوبعض الخضروات كالسفرجل، والطماطم وغيرها…
والغريب في الامر-تفيد مصادرنا-ان جحافل هذه القردة غالبا ماتتشكل في محموعات،تضم كل واحدة حوالي اربعين قردا، وتعبث في كل ماتجده في طريقها او في متناولها، مما تسبب في اتلاف أغصان الاشجار،والمغروسات الخريفية.بل ان بعضها يتميز بنزعة عدوانية تجاه، من تجده في طريقها من انسان او حيوان.
الى ذلك استغربت مصادرنا لما وصفته ب”الصمت المريب” الجهات المسؤولة بجماعتي سيتي فاضمة واوريكة،وعمالة الاقليم، والمديرية الاقليمية للمياه والغابات ،ازاء سلسلة من شكايات السكان، وتظلماتهم من “غزوات القردة”من اجل التدخل،ووضع مقاربة حمائية لهم ولممتلكاتهم من هذه الاعتداءات المستفحلة القردة، لكن دون جدوى.

 في المقابل أكدت مصادر مهتمة بالشأن البيئي إن القردة المتواجدة بجبال ستي فاضمة، تعيش حالة صعبة تنذر بإنقراضها، ما يستدعي من المسؤولين إتخاذ إجراءات مستعجلة لحمايتها مما يتهددها من مخاطر.

وأشارت أن هذه القردة، بانها من الفصائل  المهددة بالإنقراض على الصعيد العالمي، أضحت في معاناة حقيقية بسبب التمدد .العمراني بالمنطقة و إستباحة البشر لمكان تواجدها و عيشها

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

اشراقات تعاضدية (2).

  باعتبار التعاضدية العامة للتربية الوطنية راكمت تجربة