بنموسى في جلسة نقابية جديدة مع النقابات القطاعية،وفي الأجندة الملفات العالقة وضمنها النظام الاساسي.

بنموسى في جلسة نقابية جديدة مع النقابات القطاعية،وفي الأجندة الملفات العالقة وضمنها النظام الاساسي.

- ‎فيفي الواجهة
219
6

محمد معاد

ينتظر ان يجتمع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم غد الأربعاء، بالكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، ضمن جولة ثانية من الحوار القطاعي، قصد إعطاء انطلاقة جديدة للتفاوض حول باقي الملفات المطلبية العالقة، وعلى رأسها النظام الأساسي، علما أن الجولة الأولى توجت بتوقيع اتفاق مرحلي يوم 18 يناير الماضي..
وفي هذا السياق قال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن وزير التربية الوطنية، سيترأس اليوم الاربعاء، اجتماعا سيخصص لانطلاق الجولة الثانية من الحوار القطاعي، حيث ينتظر أن تقدم خلاله الوزارة تصورها لمعالجة باقي الملفات العالقة، وكذا إتمام النقاش حول النظام الأساسي المرتقب ومعالمه، وتحديد الجدولة الزمنية لأجرأته.
وأوضح يوسف علاكوش،في تصريح لـ”الصحراء المغربية”، أن الاتفاق المرحلي الموقع في 18 يناير المنصرم، حدد متم يوليوز المقبل كآخر موعد لإتمام الحوار القطاعي والخروج باتفاق نهائي.
ومن أجل فك الاحتقان الذي يعرفه القطاع، دعا علاكوش إلى مباشرة الحوار بالسرعة المطلوبة، والاستجابة لكل مطالب الأسرة التعليمية، تحقيقا للسلم التربوي، واستكمالا لكل الأوراش التربوية التي تأمل الحكومة والوزارة من خلالها تحقيق ما تسميه بالنهضة التربوية.
وحسب الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، فإن الوزارة والنقابات مدعوان إلى استثمار هذه اللحظة من أجل حسم كل الملفات العالقة، وتقديم الأجوبة لكل الفئات المحتجة، لاستعادة الثقة في مخرجات الحوار القطاعي، وإعطاء الفرصة من أجل الانطلاق في الإصلاح البيداغوجي الذي سيمكن من اضطلاع الأسرة التعليمية بمهامهاالتربوية والمهنية.
يذكر أن النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اعتبرت في وقت سابق عدم وفاء وزارة التربية الوطنية بالجدولة الزمنية للحوار القطاعي الواردة في الاتفاق المرحلي مؤشرا سلبيا، من شأنه التشويش على منسوب الثقة وأجواء الحوار.
كما بادر المكتب الوطني للنقابة إلى مراسلة الوزارة للتذكير بضرورة احترام الجدولة الزمنية للحوار الواردة في الاتفاق المرحلي، ودعوتها للتعجيل بعقد اللقاء المخصص للنظام الأساسي، ومواصلة التفاوض حول باقي الملفات، بجدولة زمنية واضحة ومعقولة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

مصرع عامل بناء بعد سقوطه من الطابق الثالث بعمارة قيد الإنشاء بمراكش

كلامكم لقي عامل، في عقده الثاني، مصرعه بعد