تتحدى به الصين أمريكا واتجهت له روسيا ..ولادة نظام عالمي جديد : CIPS

تتحدى به الصين أمريكا واتجهت له روسيا ..ولادة نظام عالمي جديد : CIPS

- ‎فيإقتصاد
342
6

رشيدة الرزقي

زحفت روسيا شرقا نحو الصين من أجل الهروب من العقوبات الأمريكية والغربية الاقتصادية المفروضة عليها ، هروبا من الحصار الاقتصادي غربا

فبعد منعها من استخدام نظام سويفت في تجارتها مع دول العالم، لجات روسيا إلى الصين لاستخدام النظام الصيني ” سيب إس” بديلا لنظام سويفت.

فما هو هذا النظام ” CIPS”:

هو نظام صيني أنشئ عام 2015، بهدف زيادة التبادل التجاري العالمي بـ “اليوان” الصيني، حيث أن العملة الصينية هي عملة الاستخدام الوحيدة لهذا النظام بحسب الخبير الاقتصادي حسام عايش.

أسسته الصين ضمن محاولاتها مع روسيا وبلدان أخرى ، للخروج من مظلة الاحتكار الامريكية العالمية.

ويستخدم ” سيب إس” نظاما شبيها بنظام سويفت، ويضم النظام 75 بنكا يتعاملون معه بشكل مباشر ، و1170 بنكا يتعاملون معه بطريقة غير مباشرة.

ينتشر النظام في نحو 100 دولة حول العالم، ويبلغ حجم التداول من خلاله نحو 50 مليار دولار.

حيث أن الكثير من اعضاء نظام ” سيب إس”، هم بنوك صينية لها فروع في الخارج، أو بنوك اجنبية لها فروع في الصين، يشرف عليه البنك المركزي الصيني.

وتستخدم عدد من البنوك الروسية هذا النظام منذ سنوات، كما أن جزءا كبيرا من التجارة بين الصين ورسيا تتم بواسطة هذا النظام.

وبحسب خبراء، فإنه يصعب على ” سيب إس” ان يكون بديلا فوريا لسويفت، بسبب وجود عوامل تقنية وأخرى سياسية ورقابية، حيث من الصعب على الدول التي تتعامل بنظام السويفت الانضمام لنظام ” سيب إس” لتلك الأسباب.

.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر