كلميم.. جولة ميدانية لمراقبة أسعار المواد الغذائية الأساسية وجودتها

كلميم.. جولة ميدانية لمراقبة أسعار المواد الغذائية الأساسية وجودتها

- ‎فيجهات, في الواجهة
160
6

/ ومع/ كلامكم

قامت اللجنة الإقليمية واللجن المحلية المكلفة بمراقبة الجودة والأسعار، اليوم السبت، بجولة ميدانية في السوق الأسبوعي “أمحيريش” بكلميم، للوقوف على أسعار وجودة المواد الاستهلاكية المعروضة في السوق، وكذا حالة التموين، حفاظا على سلامة المستهلك ولتحسين وفرة المواد الأساسية.

وخلال هذه الزيارة الميدانية، قامت اللجن الإقليمية والمحلية (المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، ووزارة الصحة، ومكتب حفظ الصحة، والأمن الوطني، والوقاية المدنية، والسلطات المحلية..)، بمعاينة مجموعة من نقط بيع المنتجات والمواد الغذائية الأساسية بمختلف فضاءات السوق.

وأكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بولاية جهة كلميم – واد نون، علي أفاديس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الجولة الميدانية في السوق الأسبوعي “أمحيريش” تأتي في إطار تتبع الأسواق من حيث الأسعار والتموين وجودة المواد الأساسية المعروضة للبيع، وكذا شروط وظروف تخزينها.

وأبرز السيد أفاديس أن مختلف الأسواق بمدينة كلميم تعرف تموينا كافيا بالمنتجات والمواد الغذائية الأساسية، موضحا أنه في إطار الاستعداد لشهر رمضان الأبرك، فإن عملية تتبع وضعية تموين الأسواق، التي قامت بها هذه اللجن خلال الشهر الجاري، أظهرت أن جميع المواد الاستهلاكية “متوفرة بشكل جيد وتتميز بالجودة، ولم يتم تسجيل أي نقص أو خصاص في هذه المواد”.

وأكد أن جولات مراقبة أسعار وجودة المنتجات الغذائية تتم بشكل دوري على الصعيد المحلي، بتنسيق مع المصالح المكلفة بعملية مراقبة تموين الأسواق من حيث وفرة المواد وجودتها ومدى استجابتها، أثناء عرضها، لشروط السلامة الصحية للمواطنين.

وأضاف أن هذه اللجن تقوم بجولات منتظمة طيلة الأسبوع بهدف حماية المستهلك وزجر المخالفات المسجلة، مؤكدا تسجيل مجموعة من المخالفات في هذا الشأن، والتي تمت إحالتها على الجهات القضائية المختصة.

كما أبرز أن وضعية الأسعار تعرف استقرارا على الرغم من الظرفية والسياق الدولي الحالي الذي أثر على أثمنة المواد الأولية، مما انعكس كذلك على أسعار بعض المواد الاستهلاكية، مؤكدا بهذه الخصوص، أنه “لن يكون هناك تأثير كبير على هذه المواد خلال شهر رمضان، بالنظر إلى أن العرض يفوق الطلب في الأسواق وبالتالي، يضيف المسؤول، فإن الطلب لن يؤثر على الأسعار.

وفي تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عدد من الباعة بسوق “أمحيريش”، أن المواد الاستهلاكية تعرف وفرة في العرض وأن مخزون الأسواق يلبي حاجيات المستهليكن، مشيرين إلى أن الأسعار هي في متناول المواطنين باستثناء تسجيل ارتفاع في أثمنة بعض المواد الأساسية.

وتندرج هذه الجولة في إطار مهام لجنة مراقبة الأسعار والمنافسة، والتي تتمثل في مراقبة الأسعار وحالة التموين بالأسواق المحلية، ومراقبة شروط التخزين والنظافة والتأكد من صلاحية المواد المعروضة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

إحداث محطات جديدة بمختلف أقاليم جهة مراكش لقياس مؤشرات جودة الهواء

كلامكم في إطار البرنامج الوطني للهواء في أفق