اكتشاف كميات مهمة من المعادن الثمينة بمنطقة” تيشكا”من ضمنها الذهب.

اكتشاف كميات مهمة من المعادن الثمينة بمنطقة” تيشكا”من ضمنها الذهب.

- ‎فيجهات, في الواجهة
222
6

كلامكم

 

أعلنت الشركة الكندية “ستيلار غولد أفريكا”، الاسبوع الماضي، عن نتائج إيجابية لبرنامج التنقيب ،واستخراج العينات المعدنية بمنطقة “تيشكا”بجبال الأطلس الكبير بالطريق الرابطة بين إقليم الحوزووارزازات.

وبحسب تقارير اعلامية،فبرنامج أخذ العينات الذي أطلقته الشركة الكندية في يناير 2021، و أجرته شركة “أطلس جيو سيرفيسز” بمدينة مراكش، يهدف إلى اختبار كميات ونوعية المعادن الثمينة بمنطقة التنقيب المكتشفة.والذي اسفرت نتائجه،عن،رصد 7 مناطق معدنية بمنطقة “تيشكا” تحتوي على الذهب والفضة والنحاس والرصاص والزنك.وفق بلاغ شركةستيلارغولد الكندبة،
ووفق ذات النتائج ،تن الكشف عن وجود 6 مناطق شاذة للذهب، و5 مناطق شاذة للفضة، ومنطقتان شاذتان للنحاس، وم3 مناطق شاذة للرصاص، و3 بالنسبة للزنك.وهو ما دفع رىيس الشركة المنقبة الى القول،بان الأمر مشج للغاية للاستشكاف المستقبلي في Tichka Est”.

ويغطي مشروع تعدين الذهب، الذي أطلق عليه اسم مشروع الذهب tichka-Est، مساحة 82 كيلومترًا مربعًا في جبال أطلس الواقعة على بعد 80 كيلومترًا جنوب شرق مراكش، وهي منطقة يسهل الوصول إليها عن طريق البر.
ويذكر أن الشركة الكندية المذكورة،حصلت على 4 تصاريح جديدة، اضافة الى الاتفاقية الأولى الموقعة في 18 غشت 2020، لتصبح 7 تصاريح، وبموجب العقد ، ستحصل “ستيلار” على 90٪ من عائدات عمليات التعدين.
الى ذلك تنص الاتفاقية المذكورة،على أن شركة التعدين الكندية ،ستتكلف بتغطية نفقات الاستكشاف المحددة بمبلغ 2.6 مليون درهم (0.28 مليون دولار) في السنة الأولى، و4.8 مليون درهم (0.52 مليون دولار) في السنة الثانية من توقيع التعديل.وفق مصادرنا المذكورة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

هل تسببت باكتيريا ( داء سال مونيل) الصادرة من البيض في تسمم مواطنين بمراكش..؟؟

نورالدين بازين أفادت مصادر علمية لكلامكم، أن النيابة