حموني: حصيلة دورة الخريف كانت صفرا إذا استثنينا قانون المالية

حموني: حصيلة دورة الخريف كانت صفرا إذا استثنينا قانون المالية

- ‎فيآخر ساعة
245
6

الرباط: جمال مغربي

قال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن حصيلة الإنتاج التشريعي خلال دورة أكتوبر التي اختتمت أشغالها أول أمس الأربعاء، لم ترق إلى مستوى تطلعات المعارضة، إذ باستثناء المصادقة على قانون المالية 2022 ، والقانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، يمكننا أن نتحدث عن صفر حصيلة.
وأضاف حموني، في تصريح ل( كلامكم)، أن الحكومة لم تتفاعل إيجابا مع مقترحات النواب، بدليل أنه لم تتم مناقشة أي مقترح قانون خلال الدورة المنتهية، رغم أن الفرق والمجموعات النيابية تقدمت ب 69 مقترح قانون.
على المستوى الرقابي، انتقد حموني عدم التفاعل الإيجابي للحكومة مع الأسئلة الكتابية التي يطرحها أعضاء المجلس، حيث لا تتعدى نسبة الإجابة عن الأسئلة 20 في المائة. وفيما يخص أجوبة الحكومة فإنها غالبا ما تكون فضفاضة وعامة ولا تقدم أجوبة دقيقة على الأسئلة التي يطرحها النواب.
في السياق تفسه، انتقد رئيس فريق التقدم والاشتراكية الحضور المحدود لرئيس الحكومة في جلسات المساءلة الشهرية، إذ حضر مرتين فقط خلال الأربعة شهور التي استغرقتها دورة أكتوبر .
وسجل حموني غياب التجاوب الحكومي مع طلبات عقد اللجان، والمهام الاستطلاعية، معبرا عن تطلعه في أن تعمل الحكومة على معالجة الإشكالات المطروحة في أفق الرفع من الإنتاج التشريعي وتجويده، والاهتمام بتشريعات النواب خلال الدورة التشريعية المقبلة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر