حصيلة مجلس النواب: المصادقة على 17 مشروع قانون وعلى صفر مقترح قانون

حصيلة مجلس النواب: المصادقة على 17 مشروع قانون وعلى صفر مقترح قانون

- ‎فيآخر ساعة
169
6

الرباط: جمال مغربي

أكد رشيد الطالبي علمي، رئيس مجلس النواب، صباح اليوم الأربعاء، إن وتيرةَ التشريع خلال دورة الخريف ، لم تكن أقل سرعةً مما هو مؤرخ له في ذاكرة البرلمان المغربي.
وأضاف في اختتام دورة أكتوبر، أن مجلس النواب صادق على سبعة عشر نصًّا.
ومن أهم هذه التصوص قانون المالية لسنة 2022.
وقال رئيس مجلس النواب، في هذا الصدد، إن قانون المالية يأخذ، عادة، المساحة الأوسع من التشريع خلال الدورات الأولى.
وذكر بأهمية المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس، إذ بلغ عدد مقترحات القوانين المحالة، إلى حدود أمس الثلاثاء، 69 مقتَرحًا. لكن لم تتم دراسة أي مقترح قانون خلال الدورة المنتهية.
وأكد العلمي حرص المجلس على إخضاع المبادرات التشريعية للنواب للمساطر المعمول بها إعمالا للدستور والنظام الداخلي وحفظا لحقوق أعضاء المجلس في التشريع، و”إيمانا منا بأهميتها في تطوير التشريعات الوطنية”.
وشدد العلمي على أن مجلس النواب، على غرار الثقافات البرلمانية والممارسات البرلمانية الجديدة، أصبح يميل أكثرَ نحو الرقابة على العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وأداءِ وَمردوديةِ وَوَقْعِ هذه السياسات وتتبع تنفيذ القوانين وأثرها.
وأبرز العلمي أن مجلس النواب كان خلال هذه الدورة إطارًا وفضاءً للتداول، ومناقشةِ قضايا ذاتِ راهنيةٍ كبرى في السياقِ الوطني، سواء على مستوى اللجان النيابية الدائمة، أو على مستوى الجلسات العمومية.
وأوضح العلمي أن قراءةً في المواضيعِ التي شكلت محاوِرَ رقابةٍ من طرفِ مجلسِ النواب على مستوى اللجان النيابية، كما على مستوى الجلسات العامة، تُبَيِّنُ تَوجُّهًا عَامًّا نحو دراسة قضايا اجتماعية ذات راهنية، بما في ذلك أوراش تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية وتجويد الخدمات الصحية في علاقتها بجائحة كوفيد، والتربية والتعليم و التشغيل والعدل، و القطاعات المتضررة من استمرار الجائحة كالسياحة والثقافة والفلاحة والعالم القروي في علاقتهما بالماء وَشُحُّ التساقطاتِ المطرية.
وقد تقاطعت في اختيار هذه المواضيع، التي بلغ عددها على مستوى اللجان، أكثر من أربعين موضوعًا، اقتراحاتُ الأغلبيةِ والمعارضة، فيما بلغ عددُ الأسئلة التي تمت مناقشتُها في صيغةِ محاورَ مع رئيس الحكومة خلال الجلسات الشهرية المخصصة للسياسات العامة، عشرة أسئلة.
وبحسب المعطيات التي قدمها رئيس مجلس النواب، فقد بلغ عدد الأسئلة الشفوية التي أجاب عنها أعضاء الحكومة، في ثلاثة عشر جلسة، 276 سؤالاً منها 131 سؤالًا آنيًا.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر