الوضعية السياحية المقلقة بجهة مراكش ،تستحوذ على جدول أعمال اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية.

الوضعية السياحية المقلقة بجهة مراكش ،تستحوذ على جدول أعمال اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية.

- ‎فيآخر ساعة
206
6

محمد خالد

افاد بلاغ صادر عن المجلس الجهوي للاستثمار بجهة مراكش اسفي، ان اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لمراكش- آسفي، عقدت مؤخرا، اجتماعها الحادي عشر، عبر تقنية التناظر المرئي، حيث خصص، الاجتمتاع لقطاع السياحة، الذي تضرر كثيرا بسبب جائحة (كوفيد- 19).
وأوضح البلاغ، أن هذا الاجتماع، الذي عقد بحضور والي جهة مراكش- آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، وهو الأول من نوعه خلال سنة 2022، يندرج في إطار استئناف أشغال اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية، وفي أعقاب الاجتماعات العشرة التي تخللت جلسات عمل الفاعلين الجهويين بين ماي 2020 ويوليوز 2021.

وفي نفس السياق شكل هذا اللقاء، الخاص بالوضعية المقلقة للقطاع السياحي ،من خلال تقديم تشخيص معمق للقطاع في ضوء الوباء، فرصة لتسليط الضوء على التدابير الجديدة ومشروع إصلاح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذلك تقييم الصعوبات الاقتصادية والفرص المتاحة في قطاع الصيد البحري.

وذكر كريم قسي لحلو، في كلمة ألقاها في بداية الأشغال، بأهداف هذا الاجتماع، ممثلة في مناقشة وضعية القطاعات المذكورة، في إطار السياق الاقتصادي الصعب الذي فرضه الوباء منذ ما يقرب من عامين، والإجراءات المختلفة التي تم تنفيذها في إطار الاستراتيجية الجهوية الثلاثية: المرونة، والتعافي، وإعادة الابتكار.
وثمن قسي لحلو، في هذا السياق، الفرصة التي وفرتها اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية منذ إنشائها، كفضاء للتفكير الجماعي والتقاسم والتبادل..
اما بخصوص افاق إنعاش القطاع السياحي، صررح المدير الإقليمي للسياحة، محسن الشافعي العلوي، أن القطاع تضرر بشدة من الوباء.
وأفادالشافعي العلوي أن “الإكراهات التي تواجه القطاع تتمثل، أساسا، في القيود المفروضة على السفر، وفي الثقة وتراجع الإمكانات المالية للمسافرين”، مشيرا إلى أن “التداعيات تظهر جلية في كافة مناحي القطاع”.

كما سلط الضوء على الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذا الوضع، بهدف الحفاظ على الوظائف والنسيج الاقتصادي، وتحفيز الطلب، وتسريع مرحلة الانتعاش، والتحول الهيكلي للقطاع.
وبخصوص تعميم التغطية الصحية والاجتماعية، فقد أشار المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجهة تانسيفت – أطلنتيك، عبد الحميد الزواوي، إلى أهمية الاستراتيجية الوطنية لتعميم هذه التغطية، وعرض جدولة تعميمها حسب الفئات المهنية وعدد الأشخاص الذين سينخرطون في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.
وركزالزواوي على الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات من خلال خلق بوابة رقمية، وخدمة صوتية تفاعلية ومراكز اتصال ومكاتب قرب معتمدة (2100 على المستوى الوطني) ،ووكالات تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (التي ستضاف إليها وكالات جديدة هذا العام، بما في ذلك 15 وكالة على مستوى الجهة، ليصل المجموع إلى 170 وكالة، بالإصافة إلى وكالات متنقلة جديدة ستنضاف للوكالات العشر الموجودة حاليا).

اما بالنسبة لقطاع الصيد البحري بالجهة، فقد استعرض رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، كمال صبري، اهم الخطوط العريضة، حول وضع القطاع بالجهة، لاسيما على مستوى ميناء آسفي وميناء الصويرة، ونقطة تفريغ السمك بالصويرية القديمة.
ويذكر أن هذا الاجتماع، الذي نظمه المركز الجهوي للاستثمار لمراكش- آسفي، حضره أعضاء اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية، ويتعلق الامر بنائب رئيس جهة مراكش- آسفي، وعمال أقاليم الجهة، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب لجهة مراكش- آسفي، ورئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش- آسفي، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، ومدراء المصالح اللاممركزة، ورؤساء الجمعيات المهنية وممثلو القطاع الخاص.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. أجواء رواق جهة مراكش أسفي بمعرض الفلاحة بمكناس

كلامكم