و أخيرا .. موعد إطلاق التلسكوب “جيمس ويب” أو “العين الذهبية”

و أخيرا .. موعد إطلاق التلسكوب “جيمس ويب” أو “العين الذهبية”

- ‎فيإعلام و تعليم, في الواجهة
165
6

رشيدة الرزقي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وشركة “أريان سبايس” الفرنسية للصناعات الفضائية تثبيت 24 دجنبر موعدا لإطلاق التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” عبر صاروخ من طراز “أريان 5” عند الساعة 9 و20 دقيقة بتوقيت كورو أي 20:12 حسب توقيت غرينيتش.

ERNIE WRIGHT STANDS NEAR THE JAMES WEBB SPACE TELESCOPE MIRRORS AS THEY SIT JUST OUTSIDE THE TESTING CHAMBER IN THE XRAY CALIBRATION FACILITY AT MSFC

ويعد هذا التلسكوب إنجازا تقنيا متطورا للغاية، صنع في الولايات المتحدة تحت إدارة وكالة ناسا ويضم أدوات من وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية وسيكون أكبر و أقوى تلسكوب يرسل إلى الفضاء على الإطلاق.

وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية في بيان أصدرته موعد الإطلاق، وأن الفرق المشتركة في ناسا وأريان سبايس ” أجرت بنجاح عملية تغليق المرصد في صاروخ أريان 5″ وقد تم الإطباق على التلسكوب داخل غطائه بعدما كان موضوعا في أعلى الصاروخ. وستحصل مراجعة عامة للإطلاق في 21 دجنبر بعدها سينقل الصاروخ إلى منصة الإطلاق في 22 دجنبر بحسب ناسا.

وقدم “جيمس ويب” على أنه خليفة التلسكوب “هابل” الذي أطلق في سنة 1990، وستكون مهمته اكتشاف مراحل الفضاء كلها بدقة عالية، وذلك حتى العصور الأولى للكون.

وسيتمكّن العلماء من رصد الضوء الساطع عند أوّل النجوم التي خُلِقَت قبل 13.5 مليار سنة

ومن المرتقب أنه سيوضع في مدار حول الشمس على مسافة 1٫5 مليون كيلومتر من الأرض. وسوف يستخدم مرآت فلكية يبلغ قطرها  6٫5 أمتار يستغرق فتح المرآت في الفضاء حوالي أسبوعين.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر