- ‎فيجهات, في الواجهة
146
6

المراسل

 

قام السيد عامل اقليم الحوز،مؤخرا ببرمجة (تعبيد ) طريق تكرضي، الرابطة بين مركزجماعة تيديلي مسفيوة، ودوار تكرضي على مسافة 7 كلم ، ضمن البرنامج الاقليمي لمحاربة الفوارق المجالية والاجتماعية ،وذلك بناءا على طلب من المجلس الجماعي الذي أنجز لها دراسة تقنية ،وأرفقها بطلب العامل سنة 2019 .
وقد سبق الاعداد لهذا المشروع المهم أزيد من ثلاثة سنوات،حيث سبقت
برمجة الطريق ضمن برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية سنة 2020 من طرف العامل ،مع تكليف المديرية الاقليمية للفلاحة،بانجازصفقة عمومية سنة 2020 لانجازهاضمن نفس البرنامج .


وتعذر انجازها لعدم توفر الاعتماد المالي،الكافي لذلك، نتيجة الأزمة المادية بسبب وباء كورونا كوفيد 19.
وخلال نهاية سنة 2021 أعاد عامل الإقليم برمجتها ضمن نفس البرنامج الاقليمي المذكور محولا إياها من المديرية الاقليمية للفلاحة ،الى برنامج جهة مراكش اسفي .
ومن شأن انجاز هذا المقطع الطرقي الهام ان يفك العزلة عن ساكنة 14 دوارا بالمنطقة وهي : أيت حمودو . إغرم . أيت حدو . إشطبيين. .ماضين . تيزي نوزم . اكلوان . ايت واحساين . تزارزات . إمكيس . تفروين . تكرضي . إكرورن . واوكيضة .
مع العلم ان هذه الدواويرتتموقع اغلبها في جبال تيسي، بغاو يتراوح ما بين 1000 و 1600 متر عن سطح البحر،مع ما يعانونه،من اكراهات في فصل الشتاء بفعل سقوط الثلوج والبرد القارس،
كما ستسهم هذه الطريق،في تسهيل تنقل وسائل النقل، وخاصة سيارة الاسعاف والنقل المدرسي ،و مساعدة الفلاحين على تسويق منتوجاتهم الفلاحية الى الاسواق المجاورة باقل كلفة وجهد،ناهيك عن تنشيط المجال الاقتصادي والتجاري والاجتماعي لفائدة السكان ،والمساهمة في الترويج للسياحة الجبلية والتضامنية بالمنطقة .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

جماعة آيت ايمور القروية نواحي مراكش..هل تم منح رخص بناء وشواهد ربط غير قانونية..؟

  أفادت مصادر عليمة لجريدة كلامكم، من جماعة