الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تشتكي البنوك و الشركات المانحة للقروض للعثماني..

الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تشتكي البنوك و الشركات المانحة للقروض للعثماني..

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
261
6

مقدام عبد الهادي 

 

       طالبت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي في اجتماع عقد اليوم  الأربعاء 26 ماي  بمقر رئاسة الحكومة من سعد الدين العثماني بتدخل حازم  للحكومة قصد تفعيل جميع مقتضيات لجنة اليقضة الاقتصادية مذكرة بالضغط الرهيب والمسترسل الذي تمارسه الشركات المانحة للقروض والذي تجاوز المطالبة بتسديد الديون في عز الأزمة الى الحجز على العربات والممتلكات .

كما طالبت الفيدرالية  بتجميد سداد الديون الى نهاية 2021، و  المجموعة المهنية للأبناك بإصدار بيان مفصل بخصوص تأجيل مسطرة سداد الديون، يبين وبشكل واضح كل الحقوق والإلتزامات بين الأطراف المتعاقدة، و العمل على توقيف جميع المتابعات القضائية في حق مقاولات النقل السياحي وشغيلتها، التي وجدت نفسها أمام ملاحقات لم تراعي خصوصية الظرفية الحالية من طرف المؤسسات المالية المانحة للقروض.

 كما طالبت الفيدرالية من العثماني تمديد دعم أجراء قطاع النقل السياحي حتى نهاية سنة 2021  وعودة النشاط السياحي ، مع تخصيص دعم لأجراء القطاع المتوقفين عن العمل قبل فبراير 2020.

وذكرت بأهمية القطاع الذي يضم أزيد من  1640 شركة وقرابة 13 ألف منصب شغل مباشر ، والاف المناصب الغير مباشرة ومساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني .. مجددة طلبها  لرئيس الحكومة بالتدخل لدى وزير المالية وإصلاح الإدارة للتفاعل مع مراسلات الفدرالية الوطنية للنقل السياحي بكون جل الملفات العالقة لها علاقة بوزير المالية .

 و التمس ممثلي الفدرالية للنقل السياحي الأخذ بعين الاعتبار كل المخاطر التي تهدد مستقبل وسلامة أسطول النقل السياحي بالمغرب مذكرين بالحادث الأليم ألذي تعرضت له حافلتي النقل السياحي بمدينة اكادير يومه الثلاثاء 25 ماي 2021 داعين شركات التأمين والائتمان التعاون مع شركات النقل السياحي في الظرف الراهن، مطالبين بمراجعة أسعار تأمين حافلات النقل السياحي 

   ممثلو الفدرالية طالبوا العثماني  بالتدخل لتدارك المعيار الغير منطقي ( التصريح لذا صندوق الضمان الاجتماعي في فبراير 2020 ) مستنكرين إقصاء الاجراء الغير مستفدين من هذا  التعويض و بوضع معايير باستطاعتها تعميم الدعم المؤقت المخصص لأجراء القطاع السياحي وتمديده حتى نهاية السنة الجارية ، و تمكين شركات النقل السياحي بالتعامل بchèques vacances  على غرار الفنادق ووكالات الأسفار كما طلب ممثلي الفدرالية من معالي الوزير الأول  بالتعجيل في تطعيم مهنيي النقل السياحي.

وأشار ممثلي الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بضرورة تحيين و إعادة صياغة عقد برنامج جديد مع استحضار خصوصيات كل قطاع على حدا وتدارك نواقص العقد المبرم بداية غشت 2020، الذي فشل فشلا دريعا في تطبيق جميع توصياته، فمن بين 21 اجراء بعقد البرنامج لم يتم انزال الا بند واحد وهو الخاص بدعم الاجراء فقط الشيء الذي يفضي إلا أن القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والشبه عمومية وكذا المؤسسات الخاصة الموقعة على عقد البرنامج لم تتوفق في تنزيل مقتضياته كاملة باستثناء إجراء الدعم المذكور.

 و شدد اعضاء الفدرالية  على أن الدولة مجبرة على ايجاد حلول عاجلة و جذرية لإنقاذ جميع المقاولات السياحية واستعادة الثقة المفقودة في الاستثمار والتشغيل الذاتي و ضرورة تجميد جميع ديون شركات النقل السياحي إلى غاية انفراج الأزمة كشرط أساسي لضمان استمرارية المقاولات التي اصبحت مهددة بالافلاس. و وضع تصور مستقبلي جديد يتلاءم ومفاهيم النموذج التنموي الجديد الموقع يومه  الثلاثاء 25 ماي 2021 تحت إشراف صاحب الجلالة .

 وتطرق اللقاء لعدة نقط أخرى كالسياحة الداخلية والدعم و الصعوبات التي واجهها المستثمرون مع قروض انطلاقة وتمكين الشركات من قروض تضامنية لاستئناف نشاطهم، 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،