بولحسن: ميزانية جماعة مراكش تتسم بالنفخ في المداخيل وسوء ترشيد النفقات

بولحسن: ميزانية جماعة مراكش تتسم بالنفخ في المداخيل وسوء ترشيد النفقات

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
232
6

نورالدين بازين

عرفت الجلسة الأخيرة من دورة أكتوبر لمجلس جماعة مراكش دراسة مشروع ميزانية 2021، وهي النقطة التي صوت عليها بالرفض كل من المستشارين الجماعيين المغراوي وخليل بولحسن، هذا الأخير وجه مجموعة من الانتقادات واصفا الميزانية بأنها تفتقد للمصدقية والواقعية لأنها عرفت نفخا مبالغا فيه في تقديرات المداخيل، إذ لايمكن ان تنخفض فقط بنسبة 8 %مقارنة بتقديرات 2020،خاصة مع استمرار تداعيات جائحة كورونا، وهو مايؤكده انخفاض المداخيل إلى غاية 30 شتنبر.
وحسب بولحسن لا يمكن التعويل على الباقي استخلاصه أمام الأزمة التي تعرفها جميع القطاعات.
اما الذي يراعي الأزمة وذالك في مجموعة من الفصول التي لم تعرف انخفاضا كشراء الوقود والزيوت وقطع الغيار والإطارات المطاطية،بالإضافة إلى ارتفاع في المبالغ المرصودة لشراء اللوازم الرياضية والهدايا و الصبغة. والتي اعتبرها بولحسن تدخل في إطار التوظيف الإنتخابي للحزب المسير مما دعى إلى الحكامة في ترشيد الموارد البشرية خاصة أن الاعوان الموسميين تكلف الجماعة 680 مليون سنتيم، واصفا بعض التوظيفات بالانتخابية.

واستغرب بولحسن في الإبقاء على نفس المبالغ المرصودة لدعم الفرق والأندية الرياضية في مليار سنتيم،في مقابل خفض المبالغ المرصودة لدعم الجمعيات الثقافية من 650 مليون إلى 200 مليون سنتيم.
ولم يفوت الفرصة لتقطير الشمع وانتقاد ارتفاع تكلفة الانارة العمومية، حيث تم تخصيص 6 مليارات للاستهلاك و 6 مليارات كمستحقات شركة التنمية المحلية حاضرة الأنوار اضافة إلى 1.5 لفائدة راديما في إطار جدولة لديون الاستهلاك.
يشار  أن الدراسات التي تم إنجازها تتحدث عن انخفاض تكلفة الاستهلاك إلى 3.5 في 2021 أي بنسبة 60% وهو الأمر الذي لم يحصل حسب بولحسن.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت