السيناريو المرعب لمندوبية التخطيط: 17 مليون إصابة وانهيار المنظومة الصحية

السيناريو المرعب لمندوبية التخطيط: 17 مليون إصابة وانهيار المنظومة الصحية

- ‎فيسياسة, في الواجهة
158
6

 

حذرت المندوبية السامية للتخطيط من رفع حالة الطوارئ الصحي يوم20 ماي الجاري، بعد أن أنجزت دراسة حول سيناريوهات تطور انتشار فيروس كورونا في المغرب.

وكشف التقرير عن معطيات تتعلق بتصور بالأرقام حول تكلفة رفع الحجر الصحي بالمغرب، والتي ستكون باهضة مادياً و بشرياً.

وأوضح المصدر ذاته، من خلال السيناريو الأول والثاني أن رفع الحجر الصحي بشكل كامل دون التقيد بالتدابير الوقائية الحالية، سيرفع عدد المصابين بالمملكة الى 17 مليون شخص خلال 100 يوم (عدد سكان المملكة 34 مليون) وستنهار المنظومة الصحية في ظرف 28 يوما الأولى مع بلوغ طاقتها الاستيعابية القصوى.

ووفقا للسيناريو ذاته يتوقع أن تصل ذروة الحالات النشطة، وفق السيناريو نفسه، إلى 2.1 مليون حالة نشطة في وقت واحد، 5 في المائة منها ستكون بحاجة إلى نقلها إلى أقسام الانعاش والعناية المركزة، أي ما يعادل 105 آلاف حالة (نتوفر على 854 سرير إنعاش).

وأضافت المندوبية أن رفع الحجر الصحي بشكل تدريجي وواسع فإنه سيرفع عدد الاصابات بفيروس كورونا بالمغرب الى 844.000 خلال 100 يوم وهو ما سيجعل المستشفيات تنهار خلال 50 يوماً ولن يكون بمقدور قاعات الانعاش التكفل سوى بنسبة 7% من الحالات الحرجة.

وفيما يخص السيناريو الثالث لرفع الحجر بشكل تدريجي وصارم دون الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية، فإنه سيرفع عدد الاصابات بفيروس كورونا بالمغرب إلى 155.920 حالة خلال 100 يوم.
السيناريو الأخير يهدف إلى فتح الاقتصاد دون المساس بالنشاط الاجتماعي، وذلك برفع الحجر عن السكان النشطين العاملين دون غيرهم، مع استثناء المسنين، ومن يعانون أمراضا مزمنة، أي بإجمالي 7.9 مليون نسمة. ووفقا لهذا السيناريو سيصل عدد المصابين إلى 18 ألفا و720 حالة في 100 يوم، وقد يؤدي إلى 748 حالة وفاة، وفقا لنتائج الدراسة.

وأظهرت الدراسة أن من بين 36 مليون نسمة يوجد 8.4 مليون مغربي حياتهم أكثر عرضة للخطر من غيرهم، في مواجهة الوباء، وهم بشكل أساسي فئة المسنين، الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، والذين يصل تعدادهم إلى 2.6 مليون شخص، من ضمنهم 1.7 مليون يعانون مرضا مزمنا واحدا على الأقل، بالإضافة إلى نحو 5.8 مليون آخرين هم دون 65 سنة، لكنهم يعانون مرضا مزمن واحد على الأقل.السيناريو نفسه، لكن مع افتراض عدم تطبيق المواطنين لتدابير الحماية الذاتية، سيغير الأعداد بشكل كلي، حيث يتوقع وصول أعداد المصابين إلى 155 ألف حالة في 100 يوم، واستنفاذ طاقة استقبال المستشفيات خلال 75 يوما.

كلامكم/الأيام

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،