بنجرير: ورشة حول برنامج “نواة”

بنجرير: ورشة حول برنامج “نواة”

- ‎فيآخر ساعة
118
6

 

بنجرير (إقليم الرحامنة)- نظمت، أول أمس الثلاثاء ببنجرير، ورشة حول برنامج “نواة” لفائدة المقاولات الصغرى بإقليم الرحامنة، وذلك قصد الرفع من مساهمتها في النسيج الاقتصادي للإقليم.

وقدمت خلال هذه الورشة، التي نظمتها جمعية المبدعة المغربية، مختلف مبادرات الجمعية الرامية إلى تأطير المقاولين الحرفيين والمساهمة في إنعاش المقاولة بالرحمانة.

وتميزت هذه الورشة، على الخصوص، بحضور عامل إقليم الرحامنة، السيد عزيز بوينيان، ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي المؤسسات الإقليمية وفعاليات المجتمع المدني وممثلي شركاء الجمعية، وشخصيات أخرى.

وفي هذا الإطار، باشرت الجمعية تكوين حوالي 140 مستفيد ومستفيدة في حرف الحدادة والنجارة والخياطة وغيرها، في أفق تكوين عدد كبير من المستفيدين في القادم من الأيام.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت رئيسة جمعية المبدعة المغربية، السيدة مجيدة البركاوي، أن نجاح برنامج “نواة”، الذي تم إطلاقه في إقليم الرحامنة وباقي أقاليم المملكة، رهين بتضافر جهود الفاعلين المحليين في مجال مواكبة المستفيدين.

وأشارت السيدة البركاوي إلى أن الجمعية منخرطة في إنجاح هذا البرنامج من خلال تقوية القدرات التنافسية والإنتاجية للمقاولات الصغرى والمهنية و”ستشتغل على حل مشاكلهم بمواكبة ميدانية طويلة المدى وبقرب من المقاول”.

وقد تم اختيار جمعية المبدعة المغربية كواحدة من بين 19 جمعية على المستوى الوطني، لعقد شراكة مع مؤسسة التعاون الألماني، قصد المساهمة في إنجاح برنامج “نواة”.

  ويقوم برنامج “نواة” على مقاربة “نوكليوس” التي تم تطويرها، منذ ما يقرب من 30 سنة، من طرف المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بالبرازيل وتم تنفيذها بنجاح في عدد من البلدان حول العالم، كما تستند إلى تكوين مجموعات من المقاولين في نفس المهنة أو القطاع الاقتصادي، وذلك بهدف تحديد الإشكاليات المشتركة ووضع خطط عمل مشتركة.

  ويعد برنامج “نواة” رافعة هامة للتنمية السوسيو-اقتصادية للجماعات الترابية، ويمكن من تحسين القدرة التنافسية للمقاولين الذاتيين وحاملي المشاريع، وكذا تنويع أسواقهم من خلال الربط الشبكي لرؤساء الشركات وتبادل الخبرات.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت