بسبب البناء العشوائي.. حلول لجنة من وزارة الداخلية بجماعة السعادة نواحي مراكش

بسبب البناء العشوائي.. حلول لجنة من وزارة الداخلية بجماعة السعادة نواحي مراكش

- ‎فيآخر ساعة
161
6

نورالدين بازين 

أفادت مصادر جد مطلعة لموقع كلامكم، أن لجنة من وزارة الداخلية، قد حلت صباح اليوم الجمعة بجماعة السعادة نواحي مراكش، من إجل التحقيق والوقوف على التجاوزات التي شهدها تراب الجماعة فيما يتعلق بالبناء العشوائي. 

وأضافت المصادر ذاتها، أن حلول هذه اللجنة بشكل مفاجئ، يأتي في سياق ما وقفت عليه السلطات المحلية برئاسة قائد قيادة جماعة السعادة من وجود مباني عشوائية بعدد كبير، قامت بهدمها ولازالت إلى حدود الأن. كما تأتي هذه الزيارة لترتيب الجزاءات والتحقيق مع مسؤولين و منتخبين يشتبه ان تكون لهم اليد في تشجيع البناء العشوائي به خ الجماعة.

وكانت السلطات الولائية بجهة مراكش آسفي، قد أصدرت سابقا قراراين في حق عونين للسلطة برتبة شيخ بجماعة السعادة نواحي مراكش، ويتعلق الأمر بقرار الطرد في حق الشيخ القروي الأول  ، فيما تقرر توقيف الشيخ القروي الثاني ، هذا الأخير اختفى عن الأنظار منذ انفضاح قضية البناء العشوائي بهذه الجماعة.

 

وفي نفس السياق طالب أصوات  من المنطقة من وكيل الملك بمراكش، بالتدخل وفتح تحقيق في مسألة تفشي ظاهرة البناء العشوائي بجماعة السعادة و توقيف المسؤولين عن هذه الخروقات العمرانية ومن ضمنهم المضاربين العقاريين، إذ كشفت الدوريات التي قام بها قائد القيادة الجديد عن وجود عصابة منظمة تقوم بالبناء العشوائي بهذه المنطقة.

وأضافت ذات المصادر لجريدتنا، أنه وأثناء البحث والتحقيق تم العثور على رخص من الاصلاح والتي لا تستند على قانون إلى جانب رخص الربط ومصادقة عليها حديثا وتحمل خاتم بعض المنتخبين  بجماعة السعادة، غير أن الأمر يتعلق بالبناء العشوائي التي صدرت تعليمات عن والي جهة مراكش-آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، وباكتتاب من رئيس قسم الشئون الداخلية بنفس الولاية، “بنعيسى”، بهدم  البنايات التي تصنف بناءا عشوائيا غير خاضع لمعايير تصميم التهيئة العمرانية بالجماعة تم تشييدها في فترة القائد السابق، فضلا، عن عوز ذات البنايات المهدمة لشروط السلامة الإسكانية، بالإضافة، إلى الإفتقار لمواصفات الإنشاء وإقامة مبنى طبق الضوابط الواردة في مدونة التعمير، وكونها مشيدة على الملك الخاص بعقارالدولة والأراضي السلالية وأراضي الكيش.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت