أمزازي والكريمي يقومان بزيارة لإقليم شيشاوة ويشرفان على انطلاقة بناء مشاريع بقطاع التعليم

أمزازي والكريمي يقومان بزيارة لإقليم شيشاوة ويشرفان على انطلاقة بناء مشاريع بقطاع التعليم

- ‎فيآخر ساعة
173
6

سمية العابر

أقيم حفل وضع حجر الأساس لبناء إقامة داخلية في المدرسة الثانوية أهديل ، يوم أمس السبت في جماعة أهديل القروية، بإقليم شيشاوة ، بحضور وزير الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي

وتستوعب الإقامة  120 طالبا وطالبة، وتمتد فترة بنائها  12 شهرًا ، بميزانية قدرها 5،909،008،12 درهم.

 

تم بناء هذا المبنى على مساحة 1548 مترًا مربعًا ، ويشمل هذا المبنى مباني إدارية ومناطق لتناول الطعام ومهجعًا للطلاب وأقسام صحية وقاعة دراسية ومدفأة وغرفة للصلاة وغيرها من المباني الخارجية.

 

وكان في رفقة الوزير أمزازي ، يعامل إقليم  شيشاوة ، بوعبيد الغراب ، ومدير الأكاديمية الجهوية للتعليم  (AREF) بمراكش آسفي ،مولاي أحمد كريمي ، وكذلك شخصيات أخرى ، وقد تم تقديم تفسيرات له على هذه المنشأة التي أقيمت على أرض مساحتها الإجمالية 826 M2 ، منها 2،250 M2 قد تم تشييدها.

 

و بميزانية قدرها 8،150،325.60 درهم ، ستخرج هذه المؤسسة إلى الوجود خلال 12 شهرًا وستشمل ، من بين أمور أخرى ، 05 غرفة للتعليم العام وغرفة للتعليم العلمي وغرفة إعداد ، غرفة متعددة الأغراض ، غرفة كمبيوتر ، مكتبة ، مباني إدارية خارجية ، مستوصف ، بالإضافة إلى ملاعب رياضية (كرة اليد ، كرة السلة ، الكرة الطائرة …).

 

وفي نفس السياق، زار الوزير والوفد المرافق له موقع بناء مدرسة عمومية بالبلدية المذكورة ، ويتكون بشكل خاص من ستة فصول دراسية عادية ، وغرفة متعددة الوسائط ، ومباني إدارية ، وكذلك أماكن أخرى.

 

وفي الوقت نفسه ، قُدمت توضيحات للوزير أمزازي بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي لهذا المشروع على سكان المنطقة من حيث تعزيز وتعميم التعليم وتحسين ظروف التعلم.

تابع الوزير ، في الوقت نفسه ، توضيحات بشأن بناء مدرسة داخلية تابعة للمدرسة بسعة 120 سريراً ، قبل القيام بجولة في مختلف المباني الخارجية لهذا المبنى قيد التنفيذ.

 

في مدرسة بوهميسة المركزية ، تعرف أمزازي على مختلف المؤشرات والتدابير المتخذة لتعزيز وتعميم التعليم على مستوى الإقليم، قبل زيارة فصل دراسي مخصص للتعليم الأولي .

 

كما تم إخطار الوزير بالتطورات الحاصلة في برنامج تطوير وتحديث ما قبل المدرسة وتطوير مؤشرات تطوير هذه الدورة والتسجيلات الجديدة للعام الدراسي. 2019-2020 وصل إلى 9،052 طالبًا للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ، بما في ذلك 4،849 فتاة ، و 5،458 طالبة للسنة الأولى من المدرسة الثانوية (694 2 فتاة) ، و 306 2 طالبًا للطالبة الأساسية (1277 فتاة).

 

كما قدمت توضيحات إلى الوزير فيما يتعلق بمبادرة Royal Million Schoolbag ، مع 68،400 مستفيد (29،400 فتاة) للعام الدراسي 2019-2020 ، وبرنامج المقصف المدرسي مع 25،871 مستفيدًا (14،314 فتاة). ) للعام الدراسي الحالي.

 

كما تعرف الوزير على برنامج “تيسير” الذي يضم 56250 مستفيدًا ، بما في ذلك 26،190 فتاة ، بالإضافة إلى برنامج الدعم الاجتماعي (الصعود والنقل المدرسي).

 

بعد ذلك ، شارك الوزير أمزازي والوفد المرافق في حفل نُظم على شرف المعلمين ، بمناسبة الاحتفال ، في 5 أكتوبر من كل عام ، باليوم الدولي للمدرسين. ، فرصة للإشادة بالجهود التي تبذلها أسرة التعليم  لرفع من جودة المدرسة ، والإصرار على الدور الرائد الذي يلعبه المعلم ، بجدية ومعنى المسؤولية في نجاح إصلاح النظام التعليمي.

 

وفي تصريح للصحافة في نهاية هذه الزيارات ، قال الوزير إنه سعيد بوجوده  بإقليم شيشاوة لمشاهدة ما تم إنجازه ، بالإضافة إلى الجهود المتعددة المبذولة لتحقيق رفع جودة التعليم .

 

كما رحب ببدء بناء مدرسة داخلية في مدرسة الثانوية في أهديل ، وهو مشروع “شامل” لتشجيع الالتحاق بالمدارس وخاصة للفتيات في المناطق القروية وتشجيعهم على المثابرة على طريق التميز.

 

وبالإشارة إلى مدرسة قبائل الرحل ، قال أمزازي إن هذه المدرسة تلبي جميع شروط التميز والنجاح ، مشيرًا إلى أن هذا المشروع قادر على حل مشكلة التعليم في هذا المستوى بالأقليم.

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت