مراكش ونواحيها مهددة بالعطش .. إستمرار اللامبالاة و الإستهتار بحقوق المواطنين بحرمانهم من الماء الشروب.

مراكش ونواحيها مهددة بالعطش .. إستمرار اللامبالاة و الإستهتار بحقوق المواطنين بحرمانهم من الماء الشروب.

- ‎فيفي الواجهة
434
6
أرشيف/ العطش يخرج ساكنة شيشاوة للاحتجاج
سمية العابر/ مراكش
نبه حقوقيون على أن مراكش والنواحي مهددة بالعطش وهذا باعتراف المسؤولين، مؤكدين ان معالجة المشكل غائبة لإفتقار المسؤولين لإستراتيجية تنموية تستحضر الشح في الموارد المائية، وتتفادى المشاريع التي تستنفز  وتهدر الماء.
مع إرتفاع درجات الحرارة التي تعيشها مدينة مراكش و نواحيها، يستمر مسلسل الإستهتار واللامبالاة التي يتعامل معها المكتب الوطني للماء والكهرباء  في عدم قيامه بواجباته وتوفير الماء الشروب للساكنة، ومن تجليات ذلك ما يعيشه دوار الزهور التابع لجماعة السعادة، حيث تم قطع خدمة الماء الصالح للشرب مايزيد عن 3 ايام بدون مراعاة الإرتفاع المهول في درجة الحرارة و الوضعية الخاصة لشهر رمضان مع تزايد الحاجة الماسة لهذه المادة الحيوية، مما جعل السكان المنطقة يعيشون عزلة حقيقية،  في غياب أي تدخل من طرف المسؤولين و المنتخبين المحليين في المنطقة.كما تعيش بعض دواوير بجماعة الوداية نفس المصير ونفس المعاناة .
وبحسب فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فقد سبق له ان راسل الجهات المسؤولة بخصوص الانقطاعات المتوالية و المتكررة  للماء الشروب بكل من مدينة تامنصورت ،  وعدة دواويير بجماعة حربيل ، سيد الزوين، وجماعة الأودية …  وليس أخيرا دوار الزهور. كما سجلت الجمعية  تذمر وإحتجاجات ساكنة الدوار وإستفزاز الجمعية المكلفة بتدبير الماء التي عبرت عن عجزها في هذا الشأن.
زأدان الفرع المذكور، السلوك اللامسؤول في التعاطي مع إحتياجات وحقوق المواطنين،  الذي يتسم باللامبالاة و الإستهتار،  حيث تغيب فيه المهنية من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء .
واستنكر بشدة الإخلال بالمسؤولية وإستغفال المواطنات والمواطنين من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء، وتعريضه الساكنة دوار الزهور للعطش، والعديد من دواوير جماعة الأوداية.
وحمل حقوقيو الفرع، المكتب الوطني للماء والكهرباء ووزارة التجهيز والسلطات المحلية والمنتخبة مسؤولية توفير الماء الصالح للشرب لعموم الساكنة، معتبرا تفويض تدبيره الى الجمعيات إخلالا بالإلتزامات و المسؤوليات المفروض التحلي بها من طرف مؤسسات الدولة اتجاه الساكنة، مستنكرا بشدة إستفزاز الجمعيات المكلفة بتدبير الماء بخلقها أزمات دون مراعاة مصلحة المواطن.
وطالب الحقوقيون الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري والعاجل لتفادي تكرار حرمان المواطنات والمواطنين من حقهم الطبيعي في الماء الشروب، بإتخاذ إجراءات التقنية وكل الإحتياطات لتوفير الماء بكمية  وجودة محترمة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،