الأسواق العشوائية للخضر والفواكه والأسواق النموذجية تضيع على خزينة مجلس مدينة مراكش 7 ملايير سنتيم

الأسواق العشوائية للخضر والفواكه والأسواق النموذجية تضيع على خزينة مجلس مدينة مراكش 7 ملايير سنتيم

- ‎فيمجتمع
253
6

 

أربع محطات للأسواق العشوائية للخضر والفواكه وأسواق نموذجية ، تسبب في ضياع أزيد من 7 ملايير سنتيم عن خزينة المجلس الجماعي لمراكش،
بفضل العشوائيات، فإن حوالي 70 % من الخضر و80 % من الفواكه التي يتم الترويج اليها لا تلج سوق الجملة للخضر والفواكه لحي المسار بمراكش، مما يفوت على خزينة مدينة مراكش حوالي 7 ملايير سنتيم سنويا.
هذا وقد حصلت كلامكم على معطيات حول خريطة الاسواق العشوائية التي جعلت من ترويج منتوجاتها خارج القانون المعمول له. فعلى مستوى الاسواق داخل عمالة مراكش نجد أسواقا عشوائية كسوق جمعة بن ساسي الذي يحتضن 70 إلى 100 شاحنة في اليوم ( كاميون، بيكوب، كانطير، ميرسيديس 107 ) ، الى جانب سوق محطة لوداية نجد 20 الى 70 شاحنة في اليوم يروجون لمنتوجهم بدون اداء الواجبات .
أما الاسواق داخل مدينة مراكش فنجد سوق بولرباح وسوق الربيع بسيدي يوسف بن علي، وسوق ازيكي ، سوق مارشي الداوديات ، شارع العيون، شارع الحسني أسكجور ، سوق المحاميد 9، باب دكالة، حي المسيرة ، وسوق جديد بحي ازلي الجنوبي.
الى جانب هذه الاسواق العشوائية التي تنشط أمام عيون السلطات بدون حسيب ولا رقيب او تدخل من الجهات الوصية، فنجد ما يسمى الديبوات ( الكاراجات)، بحي عين ايطي نعثر على أربع محلات تجارية، وديبو بعمارة بوصبع ، الرهيبات بجليز، مقهى الشيشا بجانب مدرسة اريحا ، الى جانب 6 محلات بحي المسار و7 محلات بتامنصورت و3 محلات بحي العزوزية.
أما الاسواق النموذجية فهي ايضا تساهم في العشوائيات فيما يتعلق بالخضر والفواكه ، حيث تجلب منتوجات من تجار وفلاحين بثمن بخس وتعيد بيعها بثمن غالي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،