افتتاح اشغال المدرسة الصيفية لعمال النقل بالعالم العربي بمراكش

افتتاح اشغال المدرسة الصيفية لعمال النقل بالعالم العربي بمراكش

- ‎فيمجتمع
398
6

 

احتضنت مدينة مراكش بمركز اصطياف السككين من 10 الى 14 اكتوبر 2016، المدرسة الصيفية للاتحاد الدولي لعمال النقل في العالم العربي ITF بشراكة مع الاتحاد المغربي للشغل UMT ، وقد شارك في هذه الجامعة ما يزيد عن 65 مشاركة ومشارك ممثلون دول عربية : فلسطين ـ الاردن ـ الكويت ـ الجزائر ـ مصر ـ الاردن ـ لبنان ـ المغرب.

وقد اشرف على افتتاح الجامعة الصيفية للأطر النقابية بقطاع النقل الاخ الامين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي الموخاريق مرفوقا بالإخوة ابراهيم قرفة والاخت امال العمري والاخ حيتوم محمد اعضاء الامانة الوطنية، ووفد عن الاتحاد النقابي للنقل الدولي ممثل في الامين العام ستيفن كوتن وسكرتارية الـitf في العالم العربي يترأسهم الاخ بلال ملكاوي.

مراسيم الافتتاح بدأت بإشادة الاخ الامين العام للاتحاد المغربي للشغل بهذه المبادرة التكوينية التي يلتقي فيها الاطر النقابية العربية لتبادل التجارب وتعزيز القوة والقدرة التفاوضية والتضامن مع مختلف الاقطار، وقد اكد الاخ الامين العام على ثبات موقف الاتحاد تجاه قضايا الطبقة العاملة والتصدي لكل ما يمس مكتسباتها، في ظرفية اتسمت بمجموعة من التراجعات من ضرب لحقوق ومكتسبات الطبقة العاملة في المغرب وخرق للحريات النقابية وتفكيك تشريعات العمل من طرف ارباب العمل والحكومات.

الامين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل السيد ستيف كوتن تطرق في العرض الذي قدمه عن ظروف النشأة والتأسيس والهيكلة وعدد النقابات المنتسبة التي بلغت 700 نقابة من 150 دولة، والدور المركزي الذي لعبه منذ المؤتمر 2014 في وضع استراتيجية مراكز القوة الاربعة من متابعة للتحولات الجغرافية والتأثير على اللاعبين الرئيسيين في الصناعة وتقوية العضوية لدعم وبناء قوة النقابات.

كما قدم السيد بلال ملكاوي السكرتير الاقليمي ل ITF بالعالم العربي عرضا بسط فيه اكراهات ومعيقات قطاع النقل في العالم العربي وكذا انعكاسات مراكز القوة على المنطقة العربية ضمن برامج عملية.

وقدم شكير محمد رئيس مركز الدراسات عزيز بلال عرض حول التحديات الاقتصادية بالعالم العربي ـ المغرب نموذجا.

والبرنامج العام للمدرسة الصيفية يضم ورشات حول التحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تواجه نقابات النقل في العالم العربي، وكذلك الاتصالات وتمكين النقابات المنتسبة لقيادة الحملات وبناء التضامن ودور اللجان التنسيقية وخلق تحالفات خارج مكان العمل.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت