انفراد . أمام أنظار الوالي بيكرات .. ” فروج ” فركوس يؤجج غضب ( المقدمين والشيوخ ) بالمغرب

انفراد . أمام أنظار الوالي بيكرات .. ” فروج ” فركوس يؤجج غضب ( المقدمين والشيوخ ) بالمغرب

- ‎فيإعلام و تعليم
241
6

في سابقة مثيرة بقطاع الفن السابع بالمغرب ، اثار عرض الفيلم السينمائي ” الفروج”  لمخرجه عبد الله فركوس، والذي يجري حاليا عرضه لأول مرة بالقاعات السينمائية على الصعيد الوطني ، اثار مجموعة من ردود الأفعال ، خصوصا داخل أوساط أعوان السلطة من مقدمين وشيوخ، على اعتبار أن الفيلم المذكور وظف صورة المقدم بصفته عونا للسلطة بطرق سلبية، بعدما اقتصر مخرج الفيلم على إظهار مقدم الحومة في صورة المتواطئ مع الأجنبي الذي يقطن بجوار بطل الفيلم ومالك ( الفروج) ، بالاضافة الى اتهامه بالابتزاز والارتشاء.

ويشارك في بطولة هذا الفيلم، الذي تم تصوير مشاهده بفضاءات مختلفة بالمدينة الحمراء، كل من عبد الله فركوس وفضيلة بنموسى والراحلة زينب السمايكي وبشرى أهريش، وجواد السايح ونور الدين بكر إلى جانب فنانين آخرين.

ويحكي هذا الفيلم، الذي تناهز مدة عرضه الساعتين، عن حياة رجل مراكشي يصطدم باختلاف عادات وتقاليد جاره الأجنبي، الشيء الذي سيدخلهما في صراعات تجعل من الشريط فرجة كوميدية، هدفها نبذ التعصب والتشبث بالأفكار وضرورة التحلي بقيم التسامح والتعايش. غير ان لقطة استعانة بطل الفيلم بمقدم الحومة من اجل التدخل لفض النزاع القائم بينه وبين جاره الأجنبي ( الفروج).وتصوير المقدم في وضعية المتواطئ مع الأجنبي من خلال احداث المتسلسلة للفيلم ، جر عليه غضب أعوان السلطة ( المقدمية ) الذين صرحوا ل(كلامكم) بأن هذا العمل السينمائي الذي حضر اول عرض له بسينما كوليزي والي المدينة ً عبد السلام بيكرات ، هو بمثابة إهانة صريحة لعون السلطة بدون مبرر .

وللإشارة  أن هذا الفيلم الجديد، من سيناريو وحوار عبد المولى التركيبة وعبد المجيد المهدوبي، ومن إنتاج “شركة الشاوي للإنتاج”، تم اختياره ضمن الأفلام التي ستدخل غمار المنافسة ضمن المسابقة الرسمية للدورة المقبلة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،