السلطات المغربية تمنع قناة ” فرانس 24″ من تصوير حديث العواصم وتصادر شريط التصوير

السلطات المغربية تمنع قناة ” فرانس 24″ من تصوير حديث العواصم وتصادر شريط التصوير

- ‎فيإعلام و تعليم
208
6

أكدت قناة “فرانس 24″، أن طاقم تصوير برنامجها الأسبوعي “حديث العواصم”، اعتاد تصوير حلقاته في المغرب بدون ترخيص منذ أكثر من سنة، معبرة عن أسفها للحادث الذي وقع أمس (الجمعة) أثناء تصوير حلقة هذا الأسبوع التي “كانت مبرمجة من المغرب كما هو الأمر كل شهرين منذ أكثر من عام”، حسب ما جاء في بلاغ من الملحق الإعلامي للقناة توصل “في الواجهة” بنسخة منه.

وجاء في البلاغ “تأسف قناة فرانس 24 لهذا الحادث بينما كل الحلقات السابقة سجلت في ظروف جيدة من دون أية اجراءات إدارية”. وأضاف “لأول مرة طلبت سلطات الأمن المغربية ترخيصا للتصوير عند نهاية تسجيل حلقة البرنامج. وفي ظل غياب هذه الوثيقة صودر شريط التصوير وتمكن الصحافي من مغادرة المكان”.
مصدر من داخل القناة، أكد أن حادث المنع واحتجاز شريط التصوير ومصادرته ليس سوى رسالة مشفرة إلى المسؤولين عن الخط التحريري داخل القناة التابعة لوزارة الخارجية الفرنسية، وهو الخط الذي لا تستسيغه الرباط، خاصة في ظل فتور الوضع بين المغرب وفرنسا، وإصرار القناة على استضافة أشخاص لا تنظر إليهم السلطات المغربية بعين الرضا، كان آخرهم الملاكم المغربي المثير للجدل زكريا المومني، الذي يتهم المخابرات المغربية بتعذيبه، والذي كانت قضيته وراء الاستدعاء الذي توصل به عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات، أثناء زيارته إلى باريس، وهي الواقعة التي أشعلت فتيل الأزمة بين البلدين منذ أكثر من سنة.
وكان طاقم برنامج “حديث العواصم” بصدد تصوير حلقة حول السخرية كان ضيوفها الكاتبة والصحفية سناء العاجي ، والكاريكاتوريست المثير للجدل خالد كدار، والفنان الكوميدي أحمد السنوسي الشهير ب”بزيز”.
وكان بلاغ لوكالة المغرب العربي للأنباء صدر أمس (الجمعة) ذكر أن ولاية جهة الرباط سلا زمور زعير، “ضبطت” طاقما صحافيا تابعا لقناة “فرانس 24″ وهو يقوم بتصوير برنامج بطريقة سرية بإحدى الفيلات بالرباط وذلك بدون الحصول على رخصة وبدون التوفر على بطائق الاعتماد الصحفية.

كلامكم/ في الواجهة

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت