رد على توضيح حمودة صبحي المنسق العام للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المزمع تنظيمه بمراكش

رد على توضيح حمودة صبحي المنسق العام للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المزمع تنظيمه بمراكش

- ‎فيفي الواجهة
463
6

image

 

اعتبر حمودة صبحي في رسالة بعث بها إلى عبد الرزاق بوغنبور عضو المكتب المركزي للعصبة أن البيان الذي أصدره المكتب المركزي يوم 8 نونبر 2014 ، يبتعد عن روح النقاش والخلاصات التي توصل إليها مع اللجنة التي كلفها المكتب المركزي للعصبة لمتابعة مشاركة العصبة في فعاليات المنتدى ، حيث حاول السيد صبحي حمودة واهما أن يمرر رسالة مفادها أن اللجنة المنظمة استجابت لمقترحات العصبة ، وبالتالي ليس هناك ما يبرر صدور بيان العصبة الأخير بخصوص المنتدى ، وارتأيت كرئيس للعصبة الرد السريع على هذا التوضيح الملتبس للسيد حمودة صبحي :

أولا : إن توضيح السيد صبحي أراد من خلاله أن يوصل رسالة على انه كشف لأسرار نريد في العصبة التكتم عنها ، والواقع أن مضمون البيان تحدث عن تفاصيل ما ورد في تصريحه حيث جاء في البيانأن “المكتب المركزي للعصبة أعلن منذ البداية التعامل بإيجابية مع فعاليات المنتدى ، وبادر إلى اقتراح ثلاث موائد مستديرة تتعلق الأولى بواقع الحريات العامة بالعالم من خلال نماذج متعددة ، والثانية بتعزيز آليات حماية المدافعين عن حقوق الإنسان ، والثالثة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع التركيز على التجربة المغربية . وقصد الإعداد الجيد لهذه المشاركة اقترح تنظيم ورشة تحضيرية بمشاركة كتاب فروع العصبة وأطرها بمراكش يوم 25 نونبر ” وأضاف البيان “إن المكتب المركزي الذي تقدم إلى اللجنة المنظمة للمنتدى منذ 26 شتنبر، وحرصت لجنة التنسيق التي كلفها بالمتابعة على عقد لقاءات متعددة مع المنسق العام للمنتدى ، يستغرب لعدم توصله برد مكتوب بخصوص الاقتراحات وطريقة تمويلها ” بمعنى أننا أكدنا للرأي العام أننا اقترحنا الأنشطة المشار إليها في توضيح السيد صبحي حمودة وبأن اللجنة المكلفة من العصبة عقدت معه اجتماعا تحضيريا ، وقام بالمتابعة عبد الرزاق بوغنبور، لكن الذي لم يذكره حمودة صبحي هو لماذا لم تكلف اللجنة المنظمة نفسها عناء توجيه رسالة جوابية على مقترحات العصبة ، تؤكد وتوثق لالتزامها الأدبي والمادي بخصوص الأنشطة المقترحة ؟

ثانيا : أن الحقيقة التي كان على السيد حمودة صبحي توضيحها هو أن التحضير بقي جامدا منذ اللقاء الوطني الإعدادي الأول الذي انعقد أيام 19 ، 20 ، 21 يونيو الماضي بالدار البيضاء ، ولم يتقدم بعد اللقاء الوطني الثاني الذي عقد بالرباط يوم 11 أكتوبر المنصرم ، ألم يتوصل السيد حمودة بمقترحات العصبة منذ 26 شتنبر ؟ ألم يطالبنا ببطائق تقنية عن كل نشاط واستجبنا للطلب ، وأرسلنا له المطلوب لكن دون التوصل برد مكتوب ؟ فكيف يمكن أن نثق في كلام غير موثق ؟ هل المنسق العام واللجنة المنظمة عاجزة عن الالتزام بأعراف وتقاليد المعاملات بخصوص قضايا من هذا النوع بموافاة العصبة بأجوبة كتابية عن مقترحاتها ؟

 

بيان

لأخ العزيز عبدالرزاق بوغنبور تحية،

استغربت للبيان الذي أصدرتموه يوم 8/11/2014، والذي يبتعد عن روح النقاش والخلاصات التي وصلنا إليها، مما يتطلب التذكير باللقاءات التي عقدناها والخلاصات والاتفاقات التي توصلنا إليها:

فإثر اللقاء الأخير الذي عقدناه يوم الجمعة 7/11/2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، والذي خصص ل مناقشة:

1- أنشطة العصبة المغربية لحقوق الإنسان بالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

2- تمويل الأنشطة

3- تحمل اللجنة المنظمة لمصاريف الإقامة والتنقل للمشاركين باسم العصبة المغربية لحقوق الإنسان

خلصنا إلى:

1- الأنشطة المقترحة من طرف العصبة المغربية لحقوق الإنسان:

النشاط1 حول “واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في العالم”: تم إدماجه في المنتدى الموضوعاتي، بناء على اقتراح صادر عن اجتماع ضم الأساتذة حمودة سبحي عن اللجنة المنظمة للمنتدى، وعبدالرزاق بوغنبور، وحسن خالدي وأمينة لحليمي عن العصبة وذالك يوم 22/10/2014 بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بحي الرياض، وقد صادق مكتب العصبة على هذا الاقتراح.

النشاط2 حول حماية المدافعين عن حقوق الإنسان: اقترحنا ضمن مقاربة تعتمد تجميع الأنشطة المنظمة حول نفس الموضوع،أن يتم إدماج ورشتكم داخل المنتدى الموضوعاتي حول المدافعين عن حقوق الإنسان المقترح من طرف الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، والذي يضم من بين أعضاءه العصبة المغربية لحقوق الإنسان. ونطلب منكم في هذا الإطار أن تقترحوا على الائتلاف أن يقد يبرز أعضائه كشركاء في تنظيم المنتدى الموضوعاتي السالف الذكر عبر ذكر أسماء المنظمات العضو وكذا المنظمات الدولية الشريكة.

النشاط3 لقاء إعدادي لفائدة أعضاء العصبة المغربية لحقوق الإنسان المشاركون/ات في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان(لقاء تحسيسي).

كما تم توضيحه فإن جميع اللقاءات الإعدادية التي كان متوقع تنظيمها في البداية قد تم إلغائها بسبب عدم توفر الإمكانيات في الوقت المطلوب، وبذلك فإن المنتدى لا يستطيع تحمل مصاريف لقاءات داخلية كهذه، علما أنه يمكنكم تنظيم هذا اللقاء على حسابكم، وسيكون اللقاء مساهمة من العصبة المغربية لحقوق الإنسان في التعريف برهانات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

النشاط4 واقع الحريات العامة في العالم

تم الاتفاق على أن هذا النشاط يمكن تنظيمه في إطار الورشات ذات التسيير الذاتي، وقد تم إدماجه في البرنامج، يبقى فقط تحديد مكان الورشة والذي تشتغل عليه اللجنة المنظمة.

2- تمويل الأنشطة

لعلمكم فإن اللجنة المنظمة لا تمول أي نشاط داخلي، ماعدا تحمل مصاريف الضيوف الدوليين المدعوين للمنتدى الموضوعاتي، وكذا 10 أعضاء عن كل جمعية وطنية(الإقامة و التغذية سيتكلف ب –فطور+وجبة الغذاء أو العشاء- والنقل)،20 عضو/ة عن كل ائتلاف وطني، و1 عضو/ة عن كل جمعية محلية.

3- تحمل اللجنة المنظمة لمصاريف المشاركات والمشاركين باسم العصبة المغربية لحقوق الإنسان:

كما هو معلوم وسبقت الإشارة إليه سالفا فقد حدد تحمل مصاريف 10 أعضاء وعضوات عن كل جمعية وطنية، ولكن اتفقنا على أن ترجع اللجنة المنظمة إلى مختلف الجمعيات الوطنية التي لها أكثر من 50 فرعا لتخبرها بإمكانية تحمل مصاريف أكثر من 10 مشارك/ة وفقا لطلب الجمعيات الوطنية بإعادة النظر في عدد المشاركات والمشاركين الذين سيتكلف به المنظمون، وقد أخبرتكم بأنني سأعود يوم الاثنين إلى هذه النقطة بعد مناقشة هذا الاقتراح مع لجنة الإشراف على ضوء الإمكانيات المالية. وقد أخبرتكم السيد عبدالرزاق بوغنبور أن هناك صعوبات للاستجابة إلى هذا الطلب لكننا سنبدل كل جهودنا من أجل ضمان أكبر مشاركة للجمعيات الوطنية والمحلية.

مع مودتي

عن السكرتارية المنتدى

حمودة سبحي

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،