سكان جماعة حجر النحل بطنجة يرفضون اقتراح فؤاد العماري بإنشاء مطرح للأزبال بترابهم- فيديو

سكان جماعة حجر النحل بطنجة يرفضون اقتراح فؤاد العماري بإنشاء مطرح للأزبال بترابهم- فيديو

- ‎فيمجتمع
797
6

سكان دوار سكدلة جماعة حجر النحل طنجة يرفضون اقتراح مسؤولي  مدينة مطرح بإنشاء مطرح  الازبال بالقرب من السكان ومحمية تاهدارت ومن سد 9 ابريل الذي يروي عطش سكان طنجة وغابات المنطقة.

mahmiat_tahadart

بيان الجمعيات

في إطار عملية المتابعة التي تقوم بها جمعيات المجتمع المدني بجماعة حجر النحل بإقليم طنجة، تم الوقوف مؤخرا على الخروقات الخطيرة والتجاوزات اللامسؤولة على المستوى البيئي ،على سبيل المثال إنشاء المطرح العمومي للنفايات بقرب المحمية الطبيعية تهدارت. هده المحمية يتواجد بها طائرنادر(الحبارى الملتحية) والمهدد بلانقراض ،لم يبقى سوى 4 منها ، وكدلك معبر للطيور المهاجرة متل الفلامنغو وغيرها من الطيور. وكذلك بقرب السدود المجاورة سد 9 ابريل وسد ابن بطوطة ، و بقرب الغطاء الغابوي للمنطقة . كما أن المنطقة غنية بالفرشة المائية حيت محمية تهدارت تتواجد في سهل فيضي موسمي.
نستنكر من هدا المشروع المدمر للمحمية الذي سيقضي على الغطاء النباتي والغابوي كما أن سكان المنطقة يعتمدون على القطاع الفلاحي، كما أن المنطقة معروفة بالسياحة البيئية.
كما نندد بهدا المشروع الدي سيدمرالبيئة . اكتر من 20 دوار بالمنطقة سيعاني من هدا المشروع، كما أن المنطقة معروفة بالرياح الشرقية القوية، تصل سرعة الرياح اكتر من 80 كيلومتر في الساعة.
وعليه: فإن جمعيات المجتمع المدني تعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي :
ـ نطالب بإلغاء المطرح العمومي للنفايات الذي طال المحمية والمتنفس الوحيد المتبقي لمدينة طنجة.
ـ لا زال المجتمع المدني يطالب بتحويله إلى مكان آخر لان مكتب الدراسات اختار عدة مواقع بإقليم طنجة .
ـ التأكيد على ضرورة وضع آليات للحكامة البيئية، من اجل تنزيل سليم وصديق للبيئة لمشاريع طنجة الكبرى، يشرك جميع المتدخلين بما فيهم المجتمع المدني المحلي.
ـ دعوة كل هيئات المجتمع المدني والسياسي والنقابي والمنابر الإعلامية والنخب…
إلى التعبئة من اجل الوقوف سدا منيعا ضد كل السياسات والمشاريع التي تستهدف النيل من البيئة والمآثر التاريخية والمواقع السياحية بإقليم طنجة.
وفي الأخير يؤكد جمعيات المجتمع المدني بجماعة حجر النحل على تعبئته المستمرة لحماية البيئة والمآثر التاريخية والمواقع السياحية بإقليم طنجة معية شركائه الشرفاء والذين يؤمنون حقيقة بالتنمية المستدامة .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،