المغرب يسمح بتوزيع كتاب “يوميات الأمير المنبوذ”

المغرب يسمح بتوزيع كتاب “يوميات الأمير المنبوذ”

- ‎فيسياسة
1266
6
441
أكد مصدر مسؤول في وزارة الاتصال المغربية أن الحكومة أعطت الموافقة باستيراد وتوزيع كتاب “يوميات أمير منبوذ” الذي أصدره مؤخرا الأمير مولاي هشام العلوي (ابن عم الملك محمد السادس) عن دار غراسي الفرنسية في 380 صفحة.
وكانت الحكومة منعت عدة مرات صحفا ومجلات وكتبا من دخول المملكة بسبب انتقادها للنظام، لكن المصدر الوزاري قال لوكالة الصحافة الفرنسية إنها هذه المرة “تؤكد أنها أعطت موافقتها لاستيراد الكتاب” الذي أصدره الأمير مولاي هشام.
ويحكي هشام الملقب “بالأمير الأحمر” ويعيش حاليا في الولايات المتحدة عن بعض ذكريات الطفولة والشباب داخل العائلة الملكية المغربية، لكنه يوجه بالأساس انتقادات شديدة لطبيعة عمل النظام المغربي.
وسبق للأمير أن انتقد عدة مرات النظام السياسي المغربي في مقالات تحليلية أو لقاءات صحافية تلفزيونية أو مكتوبة كان آخرها لقاء مع الصحيفة الفرنسية “لوموند” مطلع نيسان/أبريل، قال فيه عن نظام الملك محمد السادس إنه “أخلف موعده مع التاريخ” في إشارة لطريقة استجابة النظام لمطالب الشارع المغربي في سياق الربيع العربي.
وأوضح هشام في هذا اللقاء حول كتابه الجديد “أريد تنوير الناس والمساهمة في النقاش، وعن طريق كتابي أريد توضيح وإفهام بعض من تاريخ بلدي المعاصر، لهذا اخترت الحديث عن قلب أو محرك النظام“.
وفي لقاء مع الإذاعة الفرنسية “أوروبا 1” قال “كثيرا ما يسألني الناس ما يعنيه أن تكون أميرا منبوذا (…) الكتاب نفسه قد يكون محظورا. وفي المغرب يمكن لدركي أن يطلب منك نسخة لأنه سيكون مهتما ويريد قراءة الكتاب، لكن لن تجرؤ أي مكتبة على طلب كميات منه خوفا من الخضوع للمراجعة الضريبية…”.
وبدأ رواد الإنترنت تبادل نسخة إلكترونية للكتاب على المواقع الاجتماعية وعبر البريد الإلكتروني مباشرة بعد الإعلان عن صدور الكتاب في فرنسا.

 

المصدر : الفرنسية

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،