الخبر مدنس والتعليق حر!

الخبر مدنس والتعليق حر!

- ‎فيرأي
838
6

حفيظة الدليميحفيظة الدليمي

عندما لا يستطيع الواحد الدفاع عن نفسه، كيف يمكن أن نطلب منه الدفاع عن الاخرين؟

مؤلم ومقرف واقع صحافتنا اليوم .. رغم أن الصحافة سلطة رابعة ويقام ويقعد ، ويضرب لها ألف حساب في الدول التي تحترم نفسها .. عندنا تبهذلت المهنة كما كان يردد زوجي وزميلي محمد الكاوزي رحمة الله عليه، وزادها رداءة أناس بعيدون عنها، فاختلط الحابل بالنابل ، وأصبح كل  ”كاري حنكو” يظن نفسه صحفبا.. .. وإذا خرج واحد من الجماعة وقال “اللهم إن هذا منكر” إنهالت عليه الخناجر من كل صوب ، وكأن الصحافيين لم يعد يشغلهم سوى إنتظار هفوات بعضهم ، وكأن عقدتهم الوحيدة هم زملاؤهم، لهذا رفع البؤساء منهم ، شعار” خوك في الحرفة عدوك” يتعبني السؤال كثيرا وأنا أردد لم كل هذا؟ ومن أجل ماذا ؟ ومن المسؤول عن تردي الأوضاع ؟ عندما أسمع عن صحافيين يبيعون مقالاتهم في المقاهي والحانات.. وعندما أسمع عن صفقات مشبوهة تقع هنا وهناك .. وعندما يبيع بعض الصحفيين ضمائرهم للشيطان، وعندما تأكل المهنة أبنائها كما قال طلحة جبريل يوما في حوار أجرته معه المساء . عليك السلام مهنة أحببناها وعشقناها .. ولم نجن منها سوى وجع الدماغ.. 

أحصي زملائي الذين فارقوننا في السنوات الماضية فقط.. وهم كثيرون.. مازالت تأوهات بعضهم تطاردني.. رحم الله الزميل المختار الزياني عندما كان يقول الداخل إلى الصحافة مفقود، إنها كالعروس تظل تبهرك إلى مالانهاية، وسنظل مبهورين بها .. إلى أن يفعل الله مايشاء.- ونطلب من الله اللطف بنا. 

ما يؤلم اليوم، أن الجنس الجديد في الصحافة هو القدف والشتم ومس الأعراض سواء للصحافيات أو للصحافيين، فعندما سجن علي أنوزلا فرح البعض وكأن سجن زميل لهم قربان لهذه المهنة .. أية مهنة هذه التي تستبيح قتل الحقيقة ونشر الأكاذيب؟ وأية مدرسة جعلت الخبر مدنسا والتعليق مقدسا ؟ وأين تعلم نجارو الحروف نجارة الكلمات ؟ التي تجعل الظالم مظلوما. والمظلوم ظالما .. وجعلت الكثير من المواطنين يفقدون ثقتهم في الصحافيين وجعلت البعض يقول بكل وقاحة :” باستطاعتي أن أحضر لك مجموعة من تجار الأقلام” وبكأس قهوة يكتبون عنك ما شئت .. وجعلت البعض يكتب تحت الطلب، ويصبح كأي كاتب عمومي، لِمَ نزهاء الصحفيين إبتعدوا ؟ أو دفنوا في جرائد ومجلات خاصة.. أو حزبية، والتزموا الصمت، وأصبحت الصحافة عندهم كبعض الإدارات البئيسة ما تفعله اليوم تفعله غذا .. ويموتون يوما عن آخر ، لأن سيادة المدير الخبر المقدس هو من يحضره ، وهو من سيساعده في جلب الاشهار، وعلى الصحفي أن يحرره بمزاج السيد المدير..

متى تصبح عندنا صحافة حرة ديموقراطية؟ لا نقول فيها ما نريد .. ولكن نقول فقط الحقيقة، دون زيف كما كان يردد صديقي الرائع ألف رحمة عليه مومن الشباري..

لِمَ لا تصبح عندنا صحافة تحترم أبناءها ؟ ولا نقرأ كل يوم من يساعد هذا الصحفي لأنه طُرد من عمله ويحتاج دعمكم أيها الزملاء؟ وأين هم الزملاء؟ وأسفاه استنجد غارق بغريق ..

ومازال الزملاء ينتظرون الفرصة لينقضوا ضد زميل لهم .. ومرة اخرى الف رحمة على صديقي وزميلي بتال عبدالعزيز الذي أعطى للمهنة كل وقته دون الإلتفات لصحته، وكان دائما يردد لِمَ نغضب؟

اليوم نحن هنا وغدا لن نكون. متى يتحقق حلم: إذا إشتكى عضو تداعت له سائر الأعضاء ؟ متى نخرج من قبيلة المحميات والصراعات المجانية .. ؟ خلافاتنا انتماءاتنا الضيقة ، جعلت الحقيقة تُداس وجعلت حتى الامانة العامة للحكومة تستبخس علينا حقنا في تعاضدية وطنية للصحافيين، لكننا لم نهتم لاننا مشغولون باقتناص فرص ضرب بعضنا من تحت الحزام

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،