وزارة الداخلية توقف صرف المنح المالية المخصصة لفائدة الجمعيات وهيئات المجتمع المدني بالمغرب

وزارة الداخلية توقف صرف المنح المالية المخصصة لفائدة الجمعيات وهيئات المجتمع المدني بالمغرب

- ‎فيفي الواجهة
12267
0

hassad_1

علمت ( كلامكم) من مصدر مطلع، بأن وزارة الداخلية عممت نهاية الأسبوع المنصرم، مذكرة وزارية وقعها محمد حصاد، وزير الداخلية على مختلف الجماعات والمجالس المنتخبة (جماعات محلية، مجالس المدن ومجالس الجهات). هذه المذكرة تأمر الرؤساء بتوقيف صرف المنح المالية التي سبق أن خصصتها لفائدة الجمعيات وهيئات المجتمع المدني بمختلف مناطق المغرب.

مذكرة حصاد أربكت حسابات العديد من رؤساء المجالس المنتخبة بالمغرب، بعدما سبق لهم أن برمجوا اعتمادات مالية مهمة قدرت بالملايير الدارهم لفائدة الجمعيات التابعة لنفوذها الإداري والترابي، وهو ما جعلهم يشعرون بالحرج والارتباك في هذا الشأن، خاصة إذا علمنا بأن العديد من هذه الجمعيات التي تستفيد من هذه الكعكة يترأسها منتخبون وشخصيات نافذة لها علاقة وطيدة بتدبير الشأن المحلي، بالإضافة إلى كون هذه الجمعيات تعد في نظر المسؤولين على تدبير الشأن المحلي بمثابة جيوش إنتخابية احتياطية تستفيد باستمرار من هذا الريع المالي مقابل ولائها لهذا الرئيس أو لهذه الهيئة السياسية أو تلك.

ويرى المتتبعون للشأن المحلي بأن مبادرة وزير الداخلية المتعلقة بتوقيف صرف الاعتمادات المالية والمنح لفائدة المجتمع المدني، هي مبادرة ايجابية ترمي إلى القطع مع ما أصبح يعتمل داخل اللجن المكلفة بالمنح من ريع ومحسوبية في غياب المعايير والضوابط القانونية التي تؤطر مساطر صرف المال العام، خصوصا في وجود جمعيات على الورق فقط وتقدم مشاريع وهمية.

وفي نفس السياق، فقد تلقى ولاة وعمال الأقاليم تعليمات من وزارة الداخلية بالتدقيق في الجمعيات التي تتلقى الدعم لإنجاز مشاريع ذات طابع تنموي من الاعتمادات المالية التي تخصصها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

0 Comments

  1. hayat horia

    bravoooo ! c’ est du bon boulot !

  2. ههه اصبح المغرب كاليونان ازمة اقتصادية وسياسة تقشف غير معلنة …لماذا لايريدون الاعتراف بالتقهقر الاقتصادي..او ان امولنا خرجت من المغرب في سياحة طويلة الامد ونسيت موطنها الاصلي…اعتقد انها خرجت تزور افريقيا السوداء

  3. باغين الصداع 90 الف جمعية غادي تخرج غدا للشارع

  4. إجراء حسن نطالب بالمحاسبة وترشيد النفقات ، وكلنا نعلم ان المال العام يتعرض للنهب والتبدير من طرف عدد من الجمعيات ومنها من هي على الورق فقط….. وعلى كل جمعية تستفيد من الدعم تقديم تتقرير مالي مفصل لمصاريفها وبعد ذلك يمكن ان تستفيذ من الدعم…..، عملا بمبدأ ( نعطيك اونحاسبك…)
    وردا على على صاحب المداخلة… الناس اخرجوا للشارع أقول له قم بذلك وستغرد وحيدا ….

  5. حسن ربنة

    ما هذا التناقد بعد خلق لجنة الحوار الوطني برئاسة اسماعيل العلوي و الجولة الماراطونية للنهوض بالعمل الجمعوي تأتي وزارة الداخلية و تضرب كل شيء في الصفر .

  6. Surf au Maroc

    بمدينة اسفي وبالضبط في صنف رياضة ركوب الموج هناك من هم حقا بحاجة الى الدعم لكن المحسوبية والزبونية تجعل المستفيد الاول من له السلطة والمال وذلك مما شاهدناه في البرامج المسطرة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث تم رفض ملف الجمعية بحسب احد المصادر من دون اي مبرر ليفاجئ الجميع بان احد الاندية استفادت من الدعم رغم ان هذا النادي اسم على ورق .
    للاشارة فبمدينة اسفي :
    iهناك جمعية ركوب الموج(جمعية الشعب) – و النادي الدولي للرياضات البحرية والنادي الملكي للرياضات البحرية (موظفين واصحاب سلطة ومنتخبون).

  7. enfin,le 1er Ministre de l Interieur qui evoque un tel sujet et prend sincerement la meilleure decision en attendant de se pencher sur les projets bidons de l INDH et surtout les budgets alloues a des formations des collaborateurs des services charges des projets INDH sans oublier l appartenance de ces collaborateurs qui benficient des formations bidons et ne les interessent que les bourses trimestrielles 800 dh/trimestre…a suivre

  8. الله يعطيه الصحة ..
    الجمعية لفيف تطوعي يشكله ذوو النوايا الحسنة الراغبون في خدمة المجتمع بدون مقابل .. لكن الكثير من النصابين ومصاصي الدماء استغلوا المجال فتهافتوا على المنح .. (أستثني الشرفاء )
    المثل يقول ( حوتة وحدة اتخنّز الشواري ) فكيف الحال إذا كان جل حوت الشواري خانز وفيه حوتة وحدة طرية ؟؟
    هههههه سيطلع عليكم من يزبد ويرعد .. لكن لا تهتموا فذاك مجرد أثر الفطام .. فطام من ألِفوا مصّ الحلمة ..
    اللي بغى يخدم المجتمع المدني , يطّوّع ولا يشترط جزاء ولا شكورا .. واللي بغى لفلوس , يْعَرّي على كتافو ويمشي يخدم .. راه لعيالات والمعاقين تيخدمو .. آشنو الفرق بين لصوص الجمعيات ولصوص التشرميل غير حمل السيوف .. الكل تيسرق المواطن ..
    إجراء عملي فعال .. أرجو نهج المِثل بالنسبة لملايير سيولة الجماعات المحلية ..
    الله يعطيك الصحة السي حصاد اللصوص ..

  9. لو كان المرء فعلا نزيها ومتطوعا .. فأمام إجراء كهذا يبقى له خياران .. أن يواصل خيره طواعية كما يدّعي أو ليوقفه ويغادر .. لأنه ما يتسال للمجتع ,ما المجتمع يتسالو .. أما من سيشرع في الصراخ والتمرّغ لأجل خدمة المجتمع صَحّة , فهذا فكرشو لخميرة ديال لبلاد .

  10. نعم فعلا هذه الجمعيات تهي من صنعة الاحزاب وخاصة الاتحاد والاستقلال ولا تجدد سوى بحضور فئة قليلة من الموالين، ولذلك انا اقترح اشتراط تاسيس جمعيات بحضور 200 شخص على الاقل، لتكثيف هؤلاء الشفارة الذين نهبوا المغرب ولوثوا السياسة، لانني اعرف اناسا موالين لهؤلاء جددوا مكاتب دون علم الاعضاء القدامى، واخرون اسسوا مكاتب بحضور 12 شخصا ……

  11. ينبغي على الدولة أن تتجند لمراقبة الجمعيات التي تنهب المال العام بدون جدوى . معظم المعيات لا تشتغل إلا على الورق . الجمعيات التي لا تقدم توثيقا مصورا لأنشطتها على الدولة ألا تساعدها .

  12. إجراء جيد ومنصف وذلك لتقييم عمل هذه الجمعيات والتحقيق في ولائها للرؤساء. كرئيس لجمعية في العالم القروي ومنذ تأسيس الجمعية منذ ما يقرب السنتين ونحنة نراسل رئيس الجماعة ليعطف علينا لدم مشاريع تمولها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهي ضرورية تتصل بعيش السكان ( الماء الصالح للشرب والتعليم الأولي) لكن لا حياة لمن تنادي .
    وارباه……………………وامعتصماه………..؟

  13. نرفض مثل هذه القرارات التي تنفذ بدون تبرير….
    نطالب بجميع الحقوق كاملة كأي جهاز في الدولة..
    اولا يجب حل مثل هذه الجمعيات الغير قانونية (الوهمية)
    تانيا اذا لزم الامر يجب مناقشة تعديل القانون و فرض التحفظ و الصرامة و المراقبة لكل الجمعيات التي تستفيد من هذه المنح
    ثالتا يفترض على الجمعيات المستفيدة من هذه المنح تبرير و توضيح شامل لصرف هذه المنحة و التتبع من طرف اللجان المحلية او الاقليمية لبرامج و مشاريع هذه الجمعيات

  14. باستتناء النزر اليسير من الجمعيات التي تشتغل بالرغم من تسلل الانتهازية و الاستغناء بين الفينة و الاخرى بين صفوفها ,فان الاعم من الجمعيات هي على الورق و اصحابها بعد ان كانوا يعانون شضف العيش اصبحوا يعيشون الرفاه الاجتماعي و اصبحوا من اصحاب الاراظي و رجال اعمال
    لقد فقد العمل الجمعوي دوره و حاد عن اهدافه و اصبح من لاعمل له و يبحت عن مورد رزق يتوجه الى العمل الجمعوي و يتسابق من اجل الحصول على الدعم بجميع الطرق و من مختلف المصادر دون اي نتيجة عامة سوى نفخ وتظخيم ارصدتهم دون حسيب او رقيب

  15. قرار ذومغزی سياسي اتخذ بجرأة سياسية لعله يساهم في تطهير الجو السياسي استعدادا للدخول في المرحلة المقبلة

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزب البام في غياب رئيسته المنصوري.( صور)

مراكش/ كلامكم افتتحت أشغال الدورة الإستثنائية،للمجلس الوطني لحزب