التعليم في المغرب عملة غير قابلة للصرف والعاملون فيه موضوع للتندر والتفكه‎

التعليم في المغرب عملة غير قابلة للصرف والعاملون فيه موضوع للتندر والتفكه‎

- ‎فيسياسة
589
0

ta3limمنظمات حقوق الإنسان تتضامن وتدعو إلى إسقاط التهم الموجهة إلى أنوزلا يوما قبل مثوله أمام القضاء

يمثل مدير النسخة العربية للجريدة الرقمية لكم علي أنوزلا اليوم الثلاثاء أمام قاضي التحقيق الذي سيستنطقه في ملف نشر شريط فيديو لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي. وبهذه المناسبة أصدرت عشرات الجمعيات الحقوقية المغربية والدولية بيانا تتضامن فيه مع هذا الصحفي، حيث دعت الى إلى إسقاط التهم الموجهة إلى الصحافي علي أنوزلا.
14 فبراير 2014 – منظمات ناشطة في مجال حرية التعبير و حقوق الإنسان تدعو السلطات المغربية إلى اسقاط جميع التهم الجنائية الموجّهة إلى الصحافي ورئيس التحرير المغربي علي أنوزلا خلال جلسة المحاكمة المقرّرة في الرباط ليوم 18 فيفري.

أنوزلا ، الصحافي ورئيس تحرير الطبعة العربية للموقع الإخباري لكم ، اعتقل في 17 سبتمبر 2013 بعد نشر مقال اخباري يوم 13 سبتمبر في النّسخة العربية من الموقع الالكتروني “لكم” ، والذي تضمّن مقطع فيديو نشر على الموقع الإلكتروني للصّحيفة الاسبانية الرّائدة اليومية “الباييس”. الفيديو ، موجود على موقع  يوتيوب وينتقد بحدّة الملك محمّد السادس ملك المغرب ، متهما إياه ب”الاستبداد والفساد” ، و يدعو الشباب المغربي للمشاركة في ” الجهاد ” . وقد أزالت يوتيوب الفيديو من موقعها وأطلق سراح أنوزلا بكفالة في 25 اكتوبر2013.

رغم  أن  “لكم”  انتقد الفيديو، اتّهم قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف في الرّباط علي أنوزلا في 24 سبتمبر 2013 ” بتمجيد الإرهاب ” بموجب المادة 218-2 من القانون الجنائي المغربي و ” مساعدة الارهاب مادّيا ” بموجب المادة 218 – 6 .

إن أحكام قانون العقوبات غير واضحة ويمكن تطبيقها بشكل اعتباطي .ويتطلّب تطبيق القانون أن تتمّ صياغة الأحكام وخاصّة تلك التي تحدّد الجرائم بما يكفي من الدّقة لتمكين الناس من تنظيم سلوكهم وفقا لذلك. وعلاوة على ذلك، فإن الجريمة في مسألة تتعلق بحق حرية التعبير وهو حق مكفول بموجب المادّة 19 من العهد الدولي الخاصّ بالحقوق المدنية والسياسية،.وبصفتها دولة طرف في العهد منذ 3 مايو 1979 ، يجب على  المغرب ضمان احترام الحق بما يتفق مع القانون الدولي.

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزب البام في غياب رئيسته المنصوري.( صور)

مراكش/ كلامكم افتتحت أشغال الدورة الإستثنائية،للمجلس الوطني لحزب