الوالي قسي والمدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة بجهة مراكش آسفي في جولة تفقدية لمشاريع الحاضرة المتجددة

نورالدين بازين/ كلامكم

 

قام والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، والمدير الجهوي لمديرية وزارة الشباب والرياضة بالجهة، رضوان خيرات، صباح اليوم الثلاثاء، بجولة تفقدية لمشاريع الحاضرة المتجددة بمدينة مراكش.

وقد وقف والي الجهة برفقة خيرات على وثيرة تسريع المشاريع الخاصة بالحاضرة  المتجددة الخاص بقطاع الرياضة، كما وقف على مشاريع “مراكش.. الحاضرة المتجددة” ، وهو برنامج طموح يعكس إرادة جلالة الملك القوية في ضمان تطور متوازن ومندمج ومستدام للمدينة الحمراء.

 

   وبهذه المناسبة، استعرض خيرات فيها الأهداف المسطرة بهذه المشاريع الخاصة بالقطاع الرياضي، وذلك ضمن هذا البرنامج الذي يمتد على مدى أربع سنوات (2014- 2017)، والذي من شأنه الارتقاء بالمدينة إلى مستوى الحواضر العالمية الكبرى .

 

  ويروم هذا المشروع المهيكل، الذي يقوم على مقاربة مجددة وخلاقة في ما يتعلق بأفقية واندماج وتناسق التدخلات العمومية، مواكبة النمو الحضري والديموغرافي الذي تشهده المدينة وتعزيز جاذبيتها الاقتصادية، ودعم مكانتها كقطب سياحي عالمي، وتحسين بنياتها التحتية السوسيو- ثقافية والرياضية، وتطوير مؤشرات التنمية البشرية بها.

 

   ويتمحور هذا البرنامج ، الذي رصدت له اعتمادات مالية تبلغ 3ر 6 مليار درهم، حول خمسة محاور رئيسية، هي تثمين الموروث الثقافي، وتحسين التنقل الحضري، والاندماج الحضري، وترسيخ الحكامة الجيدة، والمحافظة على البيئة.

 

  وفي نفس الإطار، يروم المشروع إنجاز فضاء المواطن بحي المحاميد، وبناء أسواق عمومية جديدة وستة مسابح بلدية، وتشييد مساجد ومدارس قرآنية جديدة وإعادة تأهيل بعض الأحياء. 

 

  وبخصوص ترسيخ الحكامة الجيدة، يروم المشروع تحديث تدبير المصالح الجماعية، وتعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال بالمصالح البلدية، وعقلنة تدبير الممتلكات الجماعية، وإحداث نظام رقمي للمراقبة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *