مهرجان الشارقة القرائي للطفل .. فعاليات للطفل وجوائز للكتاب

مهرجان الشارقة القرائي للطفل .. فعاليات للطفل وجوائز للكتاب

- ‎فيفن و ثقافة
338
6

الشارقة- كلامكم

افتتحت يوم أمس بإمارات الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الدورة السابعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل. ويتضمن المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار “اكتشف مدينتي” نحو 2028 فعالية ثقافية وتعليمية وترفيهية وفنية وصحية إلى جانب مشاركة 109 دار نشر من 15 دولة، وسط حضور عشرات الشخصيات الثقافية والتربوية والأكاديمية والفنية المتخصصة والمهتمة بالطفل.
وأعطى انطلاقة الفعاليات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، الرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين.
وبعد جولة في قاعات المهرجان الذي ضم العديد من الأقسام والأجنحة، استهلت بزيارة لدائرة الثقافة والإعلام، والاطلاع على أحدث إصداراتها من الكتب العامة الموجهة إلى الأطفال، وهب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، مكرمة مالية تقدر بـ2 مليون درهم لدعم دور النشر المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل.
وأطلق حاكم الشارقة خلال زيارته جناح المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مشروع “تمكين مكتبات الأطفال”، الذي يهدف إلى تفعيل مكتبات الأطفال، وتزويدها بالمقومات التي تساعدها على البقاء، وتحويلها إلى بيئة جاذبة للأطفال وأسرهم، كما دشن في جناح ثقافة بلا حدود مبادرة “المكتبة الجوية” ويتضمن تقديم الكتب العربية بأنواعها المختلفة للمسافرين على متن طيران العربية في السفرات الطويلة، تهدف إلى غرس ثقافة القراءة في نفوس المسافرين وزيادة الوعي بأهمية الثقافة والعلم وجعلها أسلوب حياة.
كذلك تم افتتاح الدورة الرابعة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، والتي تقام أيضاً ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي، ويشارك فيها 385 عملاً فنياً رسمها 134 فناناً من 31 دولة عربية وأجنبية، ويعتبر هذا المعرض الوحيد من نوعه في العالم العربي، ويهدف إلى إيجاد ثقافة فنية متطورة وعالمية تحتفي بالرسام بوصفه صاحب الصورة المرئية في عملية صنع وإبداع الكتاب الموجه للأطفال من أجيال المستقبل.

image
وفي الختام كرم حاكم الشارقة الفائزين بجوائز معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، والبالغة قيمتها الإجمالية 77 ألف درهم إماراتي، وفاز بالمركز الأول ون دي تان من ماليزيا، فيما حل جانكو ناجانو من اليابان بالمركز الثاني، وجاءت بياتريس مارتين ترسينو من إسبانيا في المركز الثالث. أما الجوائز التشجيعية فذهبت إلى حسين النخال ودافيد حبشي من لبنان، وماريا كاريلا تاروني من إيطاليا، وعلي بوذري من إيران. وشمل التكريم أيضاً أصحاب المعارض الفنية الشخصية المصاحبة للمهرجان، وهم: سارة تايسون من كندا، وإيريك رولاند من فرنسا، ولطيفة أهلي من الإمارات.
ك\لك تم تكريم الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2015، حيث فاز بجائزة كتاب الطفل (باللغة العربية) للفئة العمرية من 4 إلى 12 سنة، كتاب “بين هذا وذاك” للمؤلف حسن عبدالله، وذهبت جائزة كتاب اليافعين (باللغة العربية) للفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة إلى كتاب “صديقي المُختلف عقلياً” للمؤلفة د. عبير محمد أنور، أما جائزة كتاب الطفل (باللغة الأجنبية) للفئة العمرية من 7 إلى 13 سنة، ففاز بها كتاب “المنديل المتكلّم” للمؤلفة آنجانا فاسواني، وفاز بجائزة كتاب الطفل لذوي الإعاقة البصرية (جائزة تشجيعية)، كتاب “أرنوب وأسنانُه الحادة” وهو من إعداد فريق عمل مركز التدخل المبكر التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
و بجائزة الشارقة للأدب المكتبي في دورتها السادسة عشر، والتي كان موضوعها الرئيس لهذا العام “التحولات التاريخية في المكتبة العربية الإسلامية” ، كرم حاكم الشارقة الفائزة بالمركز الأول عتيقة عبد الرزاق عن بحثها “التحولات التاريخية للمكتبة العربية الإسلامية وآثارها على قيام الحضارات”.
وفاز بالمركز الثاني أحمد عادل زيدان فرج عن بحثه “الوقف ودوره في التكوين الحضاري للمكتبة العربية الإسلامية – دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجاً”، وذهبت جائزة المركز الثالث إلى محمد سامي عدلي إبراهيم القاضي، عن بحثه “التحولات التاريخية في مكتبة جامع الأزهر الشريف بالقاهرة منذ العصر الفاط هذا ويضم مهرجان الشارقة القرائي للطفل، معرضا للديناصورات تستضيفه الشارقة للمرة الأولى بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في المملكة المتحدة، ويعتبر الأضخم من نوعه للديناصورات والتي يعود تاريخ انقراضها إلى العصر الجوراسي. مي حتى العصر الحديث”.
وسترافق المهرجان عروض فنية ومسرحية من أهمها مسرحية بعنوان “حب الوطن” يؤديها مجموعة من طلبة إحدى المدارس في إمارة الشارقة، وتسعى إلى تعزيز الانتماء وحب الوطن. فيما سيقدم المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، مسرحية غنانية تحت عنوان “شكراً.. لكن اتركنا” تعتمد على التمثيل الرمزي بالاعتماد على مجموعة من الأطفال الذي يرتدون ملابس على شكل حيوانات طريفة، كما ستعرض مسرحية “الأعمى والعصا” التي تقام بالتعاون من نادي الثقة للمعاقين، ويشارك فيها مجموعة من المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت