عارف يصدر رواية: ” مرايا الظلال “

عارف يصدر رواية: ” مرايا الظلال “

- ‎فيفن و ثقافة
213
6

عبد الرحيم الضاقية

 

مع بزوغ العام الجديد 2015 أبى المبدع عبد الغني عارف إلا أن يطل على مجموع قرائه ومتتبعيه بعمل إبداعي متميز، كأن لسان حاله يبارك للجميع العام من خلال “مرايا الظلال”( عتبات حكائية ). والعمل عبارة عن رواية صدرت عن دار التوحيدي للنشر والتوزيع أراد لها المؤلف أن تكون سيرة ذاتية – جماعية توثق للحظات ومراحل مفصلية من تاريخ التحول السياسي بالمغرب عبر خيط الرحلة التي يقوم بها السارد / البطل من لحظة زمنية وجدانية إلى لحظة أخرى تتداخل فيها الأزمنة إلى حد الذوبان، وعبر بؤر سردية يحضر فيها الوجدان بقوة، مما جعل الرواية مرافعة إبداعية للدفاع عن قيم الحب والجمال والحرية، والإعلاء من شأن المرأة / الأنثى باعتبارها مرادفا جماليا للوجود. في هذا العمل يتداخل السياسي والوجداني والاجتماعي والإنساني ليقدم في حلة إبداعية تترجم مظاهر من الصراع من أجل أن تسود قيم العدل والحرية وأن يتحرر الوطن من كل مظاهر القهر والظلم..

وهي بذلك رواية تعكس، من خلال ثتائية المرايا والظلال، ذلك السعي الإنساني الدائم بحثا عن الظل الذي لا يفارقنا ولكن نتيه في إيجاد الطريق الموصلة إليه .. الظل الذي بقدر ما نقترب منه بقدر ما يبتعد عنا لنعاود من جديد رحلة البحث عنه والاقتراب منه.
ويذكر أن الرواية صدرت بدعم من وزارة الثقافة ويشار إلى أن غلافها تم تصميمه بمساهمة الفنان التشكيلي شفيق الزكاري والفنانة التشكيلية الإسبانية مارثا سيمون – MARTA SEMEON – والفنانة الفوتوغرافية الإسبانية : إيلينا بناتي Elena Bennati.والأستاذ عبد الغني عارف مفتش تربوي لمادة اللغة العربية بأكاديمية الدار البيضاء ، وكان منسقا مركزيا تخصصيا بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية ، ساهم في تأليف الكتب المدرسية والدلائل التربوية وقاد مشاريع تربوية وطنية متميزة ، وساهم في تكوين وتأطير المئات من الأطر الإدارية والتربوية . كما أن المؤلف ناشط جمعوي وسياسي في عدة مجالات من الفعل الثقافي والتوعوي .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،