تصفح التصنيف

رأي

الأساتذة ومنتجعات “زفير” السياحية !

       على غرار تلاميذ المدارس التعليمية وطلب مؤسسات التعليم العالي، يستفيد العمال والموظفون في القطاعين العام والخاص كذلك من عطلتين أساسيتين: أسبوعية وسنوية، إلى جانب عطل أخرى من قبيل عطل المرض أو المناسبات والأعياد الوطنية والدينية.…

مدن بلا بحار ولا مسابح.. الرحامنة نموذجا..

بقلم :صبري يوسف أي تنمية هي إذا لم تفكر في الصغير والكبير معا، وأي انتقال مجتمعي إذا لم يجب عن الأسئلة والانتظارات المرتبطة بالعيش الكريم. بابن جرير التي انتقل فيها عدد السكان بشكل كبير ما بين احصائيات 2004من 69الف إلى ما يناهز اليوم…

عندما يصبح “الأجر قبل العمل” حلا سحريا !

     خلافا لمبدأ "الأجر مقابل العمل" الذي أقرته الحكومة السابقة برئاسة الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران الذي يستفيد مقابل تلك الولاية التشريعية اليتيمة الممتدة ما بين 2012 و2016 من معاش استثنائي يبلغ…

شباط والطلاق الاضطراري !

     ما من توصيف يليق بحالنا الباعث على الشفقة، جراء ما بتنا نعيش على إيقاعه اليوم من انتهازية وميوعة سياسية وانعدام الضمير والأخلاق لدى الكثيرين، عدا ذلك المثل العامي القائل: "عشنا وشفنا، وما عاد شي يدهشنا". إذ قبل حتى أن تهدأ…

رقابة القضاء الإداري على نقط الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا

محمد تكناوي تميز الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لهذه السنة بالاحتقان الذي خلفه قرار وزارة التربية الوطنية بتوسيع تطبيق مقتضيات القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات حتى الى عملية تصحيح اوراق الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا…

الشباب في مواجهة العائلوقراطية..

بقلم: رشيد لزرق تطرح قضايا كمثل المناصفة و تمكين النساء و نبذ التمييز و تمكين الشباب دائما، و لكن لا يطرح التساؤل عن أي نساء و أي شباب نتحدث. هل هن عامة النساء المغربيات ؟! و هل هم عموم الشباب المغاربة؟! أم ان هناك نساء و نساء و…

متى تستعيد الأحزاب عافيتها وفعاليتها؟ !

     بينما بلادنا منشغلة خلال هذه الأيام إلى جانب الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بالتحضير أيضا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي تقرر إجراؤها يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021، من حيث تهييء القوانين الانتخابية وتقسيم…

العدالة الإيكولوجية والإجتماعية موضوع ندوة دولية بشعبة علم الإجتماع بكلية الآداب بمراكش

صبري يوسف شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش نهار اليوم الجمعة وعلى امتداد اليوم كله أشغال الندوة الدولية حول العدالة الإيكولوجية والإجتماعية ، بمشاركة مجموعة من الباحثين والأكاديميين والخبراء والمهتمين بموضوعات البيئة من زواياها…

سقوط ورقة التوت قراءة في نتائج الباكلوريا الدورة العادية لموسم 2020/2021

بقلم : محمد خلوقي ------------------------------------ قبل العرض : وانا اتصفح نتائج امتحانات الباكلوريا لشعب مختلفة ، أصبت بالدهشة ، وخاصة حين وقفت على عينات ونماذج لمعدلات بعض التلاميذ الذين درسوا بالمؤسسات التعليمية العامة والخاصة ،و…

علاقة اليهود بالمغرب تعود إلى آلاف السنين..

مقال: محمد الغوفير عرف المغرب هجرات متعددة لليهود كانت بدايتها قبل عام 579 ق.م تاريخ هجوم ملوك بابل على اورشليم؛ و في عام 587 ق.م استولى الملك البابلي "نبوخد نصر" على جودا فقام بتشتيت سكان مملكة اليهود مما دفع جزء منهم إلى الهجرة…