بالصور.. مجهودات متواصلة و حلول آنية لوضع نهاية لندرة الماء الصالح للشرب بجماعة التوامة

بالصور.. مجهودات متواصلة و حلول آنية لوضع نهاية لندرة الماء الصالح للشرب بجماعة التوامة

- ‎فيجهات, في الواجهة
195
6

بتعليمات من رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز، بادرت السلطة المحلية في شخصي رئيس دائرة التوامة وقائد قيادة التوامة بتنسيق مع المجلس الجماعي لجماعة التوامة وبعض جمعيات المجتمع المدني، خلال الأشهر الأخيرة الى البحث عن حلول ناجعة لمشكل ندرة الماء الصالح للشرب الذي تعاني منه معظم الدواوير ، خصوصا بتراب نفوذ جماعة التوامة، في ظل ما تعرفه اشغال مشروع برنامج تزويد دواوير الجماعات بالماء الشروب، تحت اشراف المكتب الوطني للماء والكهرباء فرع الماء، من تعثر كبير، حيث انه الى حد الآن ليس هناك اية بوادر لتزويد الدواوير المستهدفة بالجماعة المذكورة بهذه المادة الحيوية خلال الفترة الصيفية الحالية.

هذا وقد اسفرت المجهودات المبذولة بفضل تواصل السلطة المحلية مع بعض المحسنين وعلى الخصوص ( ح.ك و ت.ر)، عن انجاز ثلاث ابار بكل من: – بدوار وسكدو بتنسيق مع جمعية آفاق وسكدو ، وهو بعمق 130 متر، ويزود حاليا 09 دواوير تضم حوالي 560 اسرة. – منطقة ايت ازكار (11 دوار حوالي 700 اسرة)، بعمق 102 متر وصبيب 10 لتر في الثانية، بالإضافة الى بناء صهريج من فئة 60 متر مكعب، وإجراءات ربطه بشبكة الكهرباء جارية حاليا من طرف مصالح جماعة التوامة. – بمركز التوامة ، بعمق 180 متر وهو حاليا في طور تجهيزه بالمعدات اللازمة ، وسيتم استغلاله لتزويد مركز التوامة والدواوير المجاورة في غضون أواخر هذا الأسبوع، تحسبا لاي انقطاعات لهذه المادة الحيوية عن الساكنة، علما ان البئر المستغل حاليا بدأ صبيبه يتراجع مع ارتفاع الحرارة.

كما تجدر الإشارة الى ان المجهوذات مستمرة لتغطية جميع مناطق جماعة التوامة ، التي تعاني شح الماء الشروب خصوصا خلال فترة الصيف، حيث عملية التواصل والتنسيق مع بعض المحسنين وجمعيات المجتمع المدني، من اجل انجاز ابار أخرى، خلال هذا الأسبوع بكل من منطقة تدارين (دواوير. تدارين، سدي بلخير، بوشيحن، ايت تادلة)، حوالي 260 اسرة. ومنطقة ايت ايت بركة، مع عزم السلطة المحلية على إضافة بئر آخر بمركز التوامة.

وقد خلفت هذه المجهودات ارتياحا كبيرا في أوساط الساكنة المستهدفة، خصوصا مع حلول فصل الصيف، الذي يتزامن هذا الموسم و حالة الطوارئ الصحية.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،