صور. شبيبة أخنوش بجهة مراكش آسفي تقف على معيقات التنمية الشبابية

0 423

سمية العابر

إحتضن المقر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمراكش ، صباح اليوم الأحد ،  ملتقى الشباب الدورة الاولى الذي نظمته الشبيبة التجمعية بجهة مراكش اسفي، تحت شعار: “الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد”.

وضم برنامج الملتقى الجهوي المنظم لفائدة شباب الحزب بالجهة ، جلسة علمية ضمت محاور موضوعاتية من قبيل نظام المقاول الذاتي وتحقيق الذات ، تقنية التواصل في مجال التسويق ،النموذج التنموي الجديد وعلاقته بالتشغيل ، الصناعة الثقافية والإبداعية، التراث الثقافي أدات للتنمية الإجتماعية والاقتصادية، الشباب وتدبير الشأن المحلي.


وأطر هذه الورشات المنظمة على مدى يوم كامل أساتذة جامعيين وخبراء مغاربة وأجانب.
رضوان محمد العقاد: مدير مالي و إطار بنكي سابق ، سفيان بنفضيلة : محاسب قانوني وأستاذ ب L’ISTAا، الأستاذ محمد النخلي : دكتور محامي بكلية الحقوق والعلوم الإقتصادية، جامعة القاضي عياض , محامي بنقابة المحامين بمراكش معتمد من طرف محكمة النقض ، متخصص في استشارات وقانون الشركات التجارية،دكتور دولة في القانون التجاري، البروفيسور توماس باريس، ستاذ مشارك ، محلل سياسي و كاتب،مركز ريادة الأعمال والابتكار ‏HEC باريس، و الستاذ انس مطيع.استاذ باحث في تحليل الخطاب والتواصل .جامعة القاضي عياض، عبد الاه اليوسفي : إطار بنكي، وممثلي عن  المكتب الوطني للتكوين المهني ،OFPPT, و عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات .

وأكدت أمل الملاخ رئيسة المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية بجهة مراكش اسفي، ان هذا الملتقى الجهوي الشبابي فرصة للشباب الذين لم تسمح لهم الفرصة لحضور أشغال الجامعة الصيفية الأخيرة التي أقيمت بمدينة أكادير، وذلك من أجل إعطاءفرص أكبر للشباب للتفاعل وإغناء النقاش حول الموضوع الذي استأثر باهتمام خلال السنوات الاخيرة.

وخلُص المشاركون في هذا الملتقى الى توصيات مهمة،
دعوا من خلالها الى اشراك الشباب في المسؤولية وتدبير الشأن المحلي، وإلى تأطير وتكوين الشباب في تأسيس المقاولة، لمساهمة في بناء النمودج التنموي الجديد،  وتطوير العمل الحزبي وجعله مجالا للتأطير، تشجيع المقاول الذاتي الصغير والمتوسط على الولوج الى الابناك من اجل القروض.

وفي هذا الصدد قال عادل الخيرفي نائب رئيسة المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية بجهة مراكش آسفي، ان هذا الملتقى يأتي استمرارا في مسار المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية بجهة مراكش اسفي، الذي اتسمت بالإبداع في منهجية العمل، وإشراك القواعد في صناعة القرار، وخلق نقاش حول هوية وتموقع الحزب، والإجتهاد في بلورة عرض سياسي ومشروع طموح للبلاد تفاعلا مع خطاب  الملك محمد السادس.


يشار أن هذا الملتقى الذي نظمته الشبيبة الجهوية تحت شعار “الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد”حضره اساتذة ومؤطرين من داخل وخارج المغرب، كان مناسبة للنقاش والتفاعل وبسط الأسئلة التي تؤرق بال عدد من الشباب في ولوج عالم المقاولات. كما شهد حضور عدد من قيادات الحزب من منسقين إقليميين بتراب الجهة وعدد من المنسقيين المحليين بعمالة مراكش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.